افتتاح مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة عين شمس.. صور

جامعه عين شمس
جامعه عين شمس

افتتح د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ود. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، مركز خدمة الطلاب ذوي الاعاقه بجامعة عين شمس، وشاركهم عبر تقنية الفيديو د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

جاء ذلك بحضور عمداء كليتي الألسن والتربية النوعية ووكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، ود. رنا الهلالي المدير التنفيذي لمركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة، وكونسي ديرمودي رئيسة برنامج منح الطلاب اميديست، وليزلي ريد مدير برامج الـUSAID في مصر ورئيس مجلس إدارة صندوق عطاء، وعماد راغب، إجلال شنودة، ومها الهلالي، من المجلس القومي للإعاقة، ورامز ماهر المدير التنفيذي لشركة حلم.

وفي كلمته خلال الفيديو، أكد د. خالد عبد الغفار، أهمية هذا المشروع وضرورة وجود مراكز مماثلة في كافة الجامعات، تساعد على دمج الطلاب ذوي الإعاقة في المجتمع الجامعي.

وأكد "المتيني"، خلال الافتتاح، أن جامعة عين شمس تسعى دائما لتمكين ذوي الإعاقة واتاحة فرص تعليمية لهم من أجل مساعدتهم في الحصول على فرص عمل جيدة ودمجهم في المجتمع تماشياً مع توجهات الدولة المصرية، مشيراً إلى عقد الجامعة لعدد من الشراكات في هذا الصدد مثل البروتوكول الذي تم توقيعه مؤخرا مع مؤسسة عطاء من أجل عمل إتاحة للجامعة للطلاب ذوي الإعاقة.

وأشار د. أيمن عاشور، إلى أهمية تحسين جودة التعليم لكافة الطلاب ومنهم الطلاب المعاقين، مؤكداً أن بعض هؤلاء الطلاب يمتلكون قدرات خاصة من الممكن توظيفها والاستفادة منها على اكمل وجه.

وأكد د. عبد الفتاح سعود، على حق ذوي الإعاقة في تلقي تعليم مثل الأشخاص الأصحاء وعلى قدر من الجودة، يمكنهم من الاندماج في المجتمع والالتحاق بفرص عمل تتماشى مع قدراتهم الذهنية والعملية خارج نسبة الــ5% المخصصة لهم.

وأضاف أن مركز خدمة الطلاب ذوي الاعاقة بجامعة عين شمس يطمح أن يكون من اكبر المراكز المتخصصه و رائدا في الشرق الأوسط في مجال دمج وتمكين الطلاب ذوي الاعاقه في مجتمعاتهم المحلية.

وأوضحت د. رنا الهلالي المدير التنفيذي للمركز، أن المركز تم إنشائه بالتعاون ما بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة عين شمس واميديست وشركة حلم والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف دمج الطلاب ذوي الإعاقة في المجتمع الجامعي بجميع عناصره من أعضاء هيئه التدريس والطلاب والعاملين، مع تمكين الطلاب للاستفاده باكبر قدر ممكن من قدراتهم ومواهبهم.

وأضافت أنه منذ عام 2018، تم عقد العديد من ورش العمل، كما تم تدريب القائمين على المركز في الولايات المتحدة على كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة وتقديم خدمة تعليمية مناسبة لهم.

وأوضحت د. رنا الهلالي، أن مركز ذوي الإعاقة يعتبر المركز الرئيسي، وهناك فروع له في بعض الكليات ومن المقرر إنشاء فروع في كافة الكليات .

وأعربت ممثله أميديست عن تقديرها لهذا التعاون، مشيرة إلى أن المنح التي تقدمها أميديست منذ عام 2015 استهدفت 27 محافظة واستفاد منها ما يقرب من 670 طالب منهم طلاب من ذوي الإعاقة.

وأضافت أن في إطار التعاون ما بين الأميديست والجامعات المصرية، تم إنشاء مراكز لخدمة ذوي الإعاقة في خمس جامعات بهدف تقديم التسهيلات المناسبة لهم لتقديم خريج مكافىء للشخص السليم.

وأشارت ممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على ان هناك العديد من اوجه التعاون مع الجامعات المصرية وبينها جامعة عين شمس لدمج ذوى الإعاقة لافتاً إلى أنه تم تقديم منح لذوى الإعاقة وفي إطارها لأول مرة يتخرج طالب من أصحاب الاعاقة من كلية الإعلام و حاليا يعمل في مجال التصوير مؤكدة أن هذا سيعود بالنفع على المجتمع ككل ، متمنية تعميم هذه التجربه في جميع الجامعات الحكوميه المصريه.

وفي كلمته، أكد المدير التنفيذى لشركة حلم على ضروة دمج ذوى الإعاقة فى كافة قطاعات المجتمع من خلال أسس ممنهجه لمنع التنمر الذي يتعرضون له معرباً عن سعادته بهذا المشروع المثمر.

اقرأ أيضا: «التعليم» تكشف عقوبة المدارس الرافضة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة

+4

١Mostafa Abdalla Mery

تعليق واحد

تمت المشاهدة بواسطة ٢

أعجبني

تعليق