ليس تليجرام فقط.. تطبيقات تهدد خصوصيتك وتعرضك للابتزاز

 المهندس عمرو صبحي،  خبير أمن المعلومات
المهندس عمرو صبحي،  خبير أمن المعلومات

أثار التحديث الجديد لتطبيق تليجرام موجة من الانتقادات للتطبيق، بسبب الخاصية "People Nearby"، والتي تتيح معرفة أرقام الهواتف الخاصة بمستخدمي التطبيق الذين على مسافة قريبة، مع إمكانية إرسال رسائل على التطبيق، ويمكن للخاصية الجديدة، على تليجرام، أن تهدد الخصوصوية لمستخدمي التطبيق.
 

وعلق المهندس عمرو صبحي،  خبير أمن المعلومات، على خاصية "People Nearby" التي تخترق خصوصية المستخدمين، قائلا إن "مثل هذه الخاصية متاحة من قبل برامج أخرى، مثل فيسبوك، وهي رؤية الأصدقاء القريبين منك من خلال خاصية تحديد المواقع " GPS ".


 وأضاف في تصريح خاص لبوابه أخبار اليوم  خاصية (People Nearby ) وهي اختراق إلي الخصوصية بشكل كبير وغير مقبول حيث أن مثل هذه الخدمات من الممكن أن تعرض حياة البشر الي مخاطر والابتزاز لا يمكن تداركها  ولابد من رفع وعي مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي".


ولزيادة الأمان،  نصح خبير أمن المعلومات، المستخدمين بتعديل الخصوصية والأمان  من خلال الخطوات التالية " Privacy
and Security " من الأعدادات " Settings " وقم بتعديل كلمة الجميع " Everybody " إلي  جهات الاتصال الخاصة بي
"My Contacts " مع غلق خاصية تحديد الموقع " GPS " وفتهحا عند الاحتياج فقط، مع العلم يمكن للمستخدم إخفاء جميع بياناته من خلال الخصوصية والأمان".


أشار خبير أمن المعلومات المهندس عمرو صبحي، إلى أنه يوجد مواقع كثيرة تستخدم بياناتك ضدك أو تقدمها الي من يدفع أكثر، فعالم الخصوصية يكاد غير متواجد ، وايضاً يوجد حروب دولية  الكترونية حيث تقوم دول بالتجسس علي دول مع العلم انك عضو في هذه المنظومة فمن المهم ان يقوم بمراقبتك ومعرفة بيانتك واهتمامتك كي يقود الحرب الالكترونية بحرافية اكبر، مؤكداً أن أنك عضو فعال ومهم ضد منظومة ليس لها قوانين ولا قواعد ، احمي بياناتك ولا تفرط في معلوماتك علي الأنترنت.


اقرأ أيضا: «اخفي رسائلك بعد قراءتها»| طريقة تشغيل ميزة «Vanish» على انستجرام