لميس الحديدي: هذا دور «مستقبل وطن» في برلمان 2020 وفقاً للدستور 

الاعلامية لميس الحديدي
الاعلامية لميس الحديدي

علقت الاعلامية لميس الحديدي على إعلان نتائج إنتخابات برلمان 2020 قائلة: نتائج الانتخابات تُظهر تفوق واضح لحزب مستقبل وطن وهو حزب الأغلبية الذي حصل على 55.6% من نسبة التمثيل على مقاعد مجلس النواب.

وأضافت "الحديدي" عبر برنامجها "كلمة أخيرة" المذاع على شاشة "ON" أن المستقلين حصلوا على  16% من حصيلة الإنتخابات البرلمانية بعدد مقاعد 95 مقعد.

وأكملت: هذه الأغلبية تمنحه منفرداً عدة أمور وفقاً للدستور بداية من تمرير التعديل الوزاري أو تشكيل الحكومة، بالإضافة إلى أنه بواسطته يمكن تمرير أية قوانين ما عدا القوانينن المكملة للدستور التي تقتضي موافقة ثلثي أعضاء البرلمان، مؤكدة أنه أيضاً بوسعه سحب الثقة من الحكومة إذا حدث ذلك.

وأشارت إلى أن برلمان 2020 شهد تنوعاً حزبياً كبيراً لم يحدث من قبل، حيث يضم 13 حزب بخلاف المستقلين الذين بوسعهم وفقاً لتوجهاتم الابقاء على كونهم مستقلين أو الانضمام للأغلبية كما حدث في البرلمانات السابقة ليشكلوا أغلبية الثلثين الحاسمة في القوانين المكملة للدستور .

وأشارت إلى أن المرأة المصرية تحت مرمي البصر في برلمان 2020، حيث أنها لأول مرة تحصل على 149 مقعد بنسبة 25% من مقاعد البرلمان وفقاً للدستور، وذلك يرجع إلي أن القيادة السياسية مهتمة بشدة بدور المرأة .

ووجهت رسالة للنائبات، قائلة: "أخدتوا فرصة غير مسبوقة، قدامكم فرصة يا تنصرونا ويكون لكم أداء مهني ومحترم ليس فقط في قضايا المرأة يا تخيبونا وأتمنى أن ينتصرن قضايا المرأة".