معاقبة ضباط المخابرات الإيرانية المتورطين في اختطاف بوب ليفينسون

صورة مجمعة
صورة مجمعة

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على كبار ضباط المخابرات الإيرانية المتورطين في اختطاف واحتجاز روبرت ليفنسون.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية على أن النظام الإيراني نفي لمدة 13 عاما معرفته بمكان أو حالة روبرت ليفينسون ورغم هذا سمح مسؤولون إيرانيون كبار باختطاف «ليفنسون» واحتجازه وأطلقوا حملة تضليل لإبعاد اللوم عن النظام.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية اليوم الإثنين عدد من كبار المسؤولين في وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية الذين تورطوا في اختطاف بوب ليفينسون، وتقوم الولايات المتحدة بتحديد أسماء اثنين من كبار المسؤولين في وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية، الذين شاركوا في اختطاف ليفنسون في جزيرة كيش الإيرانية في 9 مارس 2007 وهما محمد بصيري وأحمد خزاعي، بصفتهم ضباط وزارة الداخلية، وشاركوا في اختطاف واحتجاز ليفنسون واحتمال وفاته. 

وأكد مسئولين بالخارجية الأمريكية على أن النظام الإيراني يتمتع بتاريخ يمتد لـ41 عامًا في اختطاف واحتجاز الأجانب ومزدوجي الجنسية كوسيلة ضغط سياسية، ونكرر تحذيرنا القوي لمواطني الولايات المتحدة ومزدوجي الجنسية من أن السفر إلى إيران قد يعرض سلامتهم الشخصية للخطر وأن اختطاف ليفنسون واحتجازه وموته المحتمل هو مثال فظيع آخر على تجاهل النظام القاسي لحياة الإنسان.

ودعت الخارجية الأمريكية النظام الإيراني إلى تقديم تقرير كامل عن مصير ليفنسون، وجميع الأمريكيين الذين احتجزتهم إيران ظلماً.