وزير النقل يتابع اللمسات النهائية لتشغيل محور سمالوط بالمنيا

وزير النقل يتابع اللمسات النهائية لتشغيل محور سمالوط بالمنيا
وزير النقل يتابع اللمسات النهائية لتشغيل محور سمالوط بالمنيا

تفقد وزير النقل الفريق كامل الوزير رفقة اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، محور سمالوط على النيل بمحافظة المنيا، حيث تابع اللمسات النهائية لتشغيل المحور والانتهاء من أعمال الأمن والسلامة وبوابات السيطرة الأمنية.

 

اقرأ أيضًا.. خاص| رئيس الطرق والكباري: 3 محاور جديدة بالصعيد جاهزة للافتتاح


وأكد «الوزير» أن المحور يبلغ طوله 24 كم وعرضه 21 متر بواقع عدد 2 حـارة مـرورية لكـل اتجاه، ويشمل 47 عمل صناعى (30 كوبري -  17 نفقا) ويبلغ  إجمالي تكلفته  1.872 مليار جنيه، مشددًا على أهمية هذا المحور التنموي الذي سيربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غرباً عابرًا نهر النيل.


ولفت وزير النقل إلى أن محور سمالوط سيساهم في  تنمية الصعيد من خلال الربط مع مناطق الاستصلاح الزراعي والتنمية الزراعية في غرب المنيا والمساهمة في التنمية الصناعية شرق نهر النيل من خلال تحقيق الاستخدام الأمثل للثروة المحجرية ومصانع الأسمنت والمساهمة في التنمية السياحية خاصة السياحة الدينية نظراً لقربه من المزارات الدينية ( دير السيدة العذراء ) ومسار العائلة المقدسة شرق النيل.

 

تابع.. «شرايين تنمية».. 3 محاور جديدة «جاهزة» لخدمة أهالي الصعيد

كما ذكر  وزير النقل أنه قبل 2014 كانت المسافات البينية بين محاور النيل 100 كم، وأن هذا كان يتطلب ان ينتقل المواطن لمسافة 100 كم لكي يعبر النيل من الشرق إلى الغرب أو العكس أو أن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية وجهت بتقليل المسافات البينية بين محاور النيل  إلى 25 كيلومتر لتسهيل حركة تنقل المواطنين وخدمة المشروعات التنموية والمجتمعات العمرانية الجديدة، بحيث يتم إنشاء محور عرضي متكامل يربط بين شبكة الطرق شرق وغرب النيل.


وأوضح الوزير أن محاور النيل في الصعيد التي تم التخطيط لإنشائها يبلغ عددها  14 محور بتكلفة 18.5 مليار جنيه، مضيفا أن هناك أربعة محاور، هي: كلابشة وقوص وسمالوط وعدلي منصور سيتم افتتاحها خلال الفترة المقبلة.