وزير التعليم: لا إجازة للمدارس ولا حذف للمناهج بسبب كورونا |خاص

طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، انه لا توجد أي نية إطلاقا لدى الوزارة لتعطيل الدراسة.

وشدد شوقي – في تصريحات لبوابة أخبار اليوم- على أن الوزارة لا تؤيد منح الطلاب إجازة لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بسبب كورونا، ولن نحذف مناهج أو نقللها، كما أن الوزارة تستغل أي فرصة متاحة لإنقاذ أولادنا من وجود فجوة بالنظام التعليمي، والمفترض علينا جميعا الحرص على ذلك.

وتابع الوزير: كفى هذا الضجيج لن نتحمل ضياع عام أكاديمي أو دراسي آخر، ونبذل كل ما نستطيع لحماية تعليم أولادنا الطلاب داخل المدارس.

وأشار وزير التعليم، إلى انه لا توجد مقارنة بين أزمة كورونا العام الماضي التي حدثت مع قرب انتهاء العام الدراسي وبين استمرار الأزمة حاليا، لافتا إلى أن الوزارة اضطرت العام الماضي لتعطيل الدراسة.

وأوضح: «استطعنا وضع حلول بديلة لتقييم الطلاب من خلال أبحاث لإنقاذ الموقف، لأنه كان متبقي على انتهاء العام الدراسي 4 أو 5 أسابيع، لكننا الآن في مطلع العام الدراسي ونحن في الأسبوع التاسع من بدء العام الدراسي الجاري2020/2021 من إجمالي 33 أسبوع دراسي».

ولفت د.شوقي، إلى أن كثرة الحديث عن إغلاق المدارس يعد في الحقيقة أمر غريب، مؤكدا انه لا توجد مقارنة بين مصر وألمانيا، فالأخيرة تسجل 25 ألف إصابة في اليوم الواحد، أما نحن نتحدث عن 500 فقط، وبالتالي المقارنة ليست واردة، مؤكدا على أن قرار الإغلاق سواء مدارس أو إغلاق عام فهو قرار سيادي للدولة.

وتساءل الوزير: «لماذا الحديث المتكرر عن إغلاق المدارس في الوقت الذي تعج فيه الكافيهات والنوادي والعزاء والأفراح ووسائل النقل بالبشر، الأمر هنا غريب، وبالتالي لماذا نتحدث عن الغلق في التعليم بالتحديد، إلا إذا كنا بنتفادى الامتحانات، ولكن أؤكد أن الامتحانات ستجرى في موعدها، ولا يوجد ما يستدعي الغلق، وإن وجد سيكون قرار من الدولة وليست الوزارة، فنحن لا نتحدى كورونا ولكن نحاول ممارسة الحياة بشكل طبيعي.
 

 

اقرأ أيضا| وزير التعليم عن التقدم في مؤشر المعرفة: «رسالة قوية بأن التطوير يؤتي بثماره»