خطة النواب تناقش غدا اتفاقية التعاون الجمركي العربي ‎

مجلس النواب -صورة أرشيفية
مجلس النواب -صورة أرشيفية

أكد مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة بـ مجلس النواب  ان اللجنة  تعقد غدا اجتماعين مهمين الأول لمناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 557 لسنة 2020 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي العربي المعتمدة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي لـ جامعة الدول العربية في القاهرة بتاريخ 3/9 /2015 والتي وقعت جمهورية مصر العربية في 5/7/2020.


تهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية من أجل تبادل المعلومات والتحريات لتفادي أية جرائم ومخالفات للتشريعات الجمركية في الدول الأطراف بالاتفاقية؛ بغرض تبسيط الإجراءات الجمركية.


 كما تناقش اللجنة في الاجتماع الثاني قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 558 لسنة 2020 بشأن الموافقة على الاتفاق بين جمهورية مصر العربية والامارات العربية المتحدة بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل الموقع في أبو ظبي بتاريخ 14 نوفمبر 2020.


ويهدف الاتفاق إلى تجنب الازدواج الضريبى ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة لضرائب الدخل التي يشملها بغرض تشجيع الاستثمار وزيادة فرص العمل وتعزيز التبادل التجارى والتعاون الاقتصادي بين الدولتين.

 

ويطبق الاتفاق على الأشخاص المُقيمين في إحدى الدولتين أو كلتيهما، وذلك فيما يتعلق بضرائب الدخل التي تُفرض بواسطة إحدى الدولتين أو أحد أقسامها السياسية أو أحد سلطاتها المحلية بغض النظر عن طريقة فرضها.