«تاج الدين» يكشف تكليفات «الرئيس» بشأن لقاحات «كورونا»

الدكتورمحمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الوقائية
الدكتورمحمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الوقائية

قال الدكتورمحمد  عوض تاج الدين مستشار الرئيس للشؤون الوقائية، إن اللقاح الصيني الذي تسلمت مصر أول شحنة منه مساء الخميس الماضي أن اللقاح يعود لشركة صينية لها وكيل في الإمارات العربية المتحدة وشهد تجارب سريرية موسعة في الإمارات والأردن والبحرين ومصر وهذه التقارير عرضت على اللجان العلمية في مصر المختصة بهذا الأمر.

 

 

وكشف عوض تاج الدين، في مداخلة عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON» قائلا : «في الأساس عندما نجري تجارب سريرية لأي لقاح لابد أن يكون ملف اللقاح قد عرض على هذه اللجنة».

 

وشدد على أن الصين دولة كبيرة جداً بها مليار و400 مليون نسمة بالإضافة إلى أن بها مراكز علمية وصناعات دوائية وتطعيمات، حيث إنها هي ودولة الهند يشكلا ثلث سكان العالم مؤكداً أن كثيراً من مؤسسات الدواء الكبرى وشركات الدواء العالمية تتعاون تعاون وثيق مع الصين والهند ومن ثم فإن هذه المؤسسات لايمكن أن تجامل أو تغامر بمنتج لها قبل التأكد من سلامته وقوته.

 

وتابع : «بالتأكيد تم عرض على كافة الهيئات العلمية في مصر وهذا اللقاح تم تجريبه على مليون شخص في الصين». 

 

وكشف في مداخلته أنه كلف شخصياً من الرئيس السيسي لإعطاء المواطنين معلومات دقيقة حول فعالية اللقاحات  المستخدمة في مصر الفترة  القادمة وهناك اهتمام من الحكومة وكافة المؤسسات المعنية أن تقوم بمراجعة ملفات التطعيمات المختلفة ودراسة أفضل اللقاحات  التي تستخدم للانسان المصري، وتابع قائلا: «العالم بدأ يتسابق في الحصول على اللقاحات خاصة الفئات الأكثر تعرضاً لخطورة هذا  الفيروس  .. هيئة الأغذية والدواء الأمريكية تعطي الموافقة لكن المراحل السابقة من التجارب بكافة أشكالها تعرض في المجلات العلمية وليس المؤتمرات».


وأكمل: «ندرس كافة اللقاحات الجديدة المطروحة عالميا لعلاج فيروس كورونا، ولا يمكن أن يستخدم لقاح في علاج فيروس كورونا في مصر إلا إذا كنا مطمئنين له تماما ونحن ندرس كافة اللقاحات المطروحة ولن تكون فيما يخص اللقاح الصيني فقط بل كافة أللقاحات».