الدقهلية فى 24 ساعة: الانتهاء من قافلة جسور الخير وحملات مكثفة على محال الأغذية

محافظة الدقهلية
محافظة الدقهلية

شهدت محافظة الدقهلية خلال ال24 ساعة الماضية العديد من الأحداث الهامة والنشاط المكثف على جميع الأصعدة.

قافلة  جسور الخير لأسيوط

فقد انتهت جامعة المنصورة  من إعداد قافلتها الطبية والبيطرية والزراعية "جسور الخير (10)" والتي من المقرر أن تنطلق غدا الأحد  لأسيوط لتقديم خدماتها الشاملة لأهالي القرى الأكثر فقراً واحتياجاً بالمحافظة .

القافلة تقوم بالتعاون مع جامعة أسيوط  تحت رعاية  الدكتور أشرف عبد الباسط  رئيس جامعة المنصورة  والدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط و اللواء عصام سعد  محافظ أسيوط .

 يرأس القافلة الدكتور محمود المليجي  نائب رئيس جامعة  المنصورة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  والدكتورة مها كامل غانم  نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

وأكد الدكتور المليجي أن القافلة تأتي في إطار التعاون المُشترك بين الجامعات المصرية  وحرصا منها على أداء دورها المُجتمعي بشكل أكثر فعالية وبما يُساهم في تحقيق أهداف مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بشأن توفير ونشر الرعاية الصحية في ربوع الجمهورية .

وأشار إلى أنه من المقرر أن تستمر فعالياتها حتى مساء الخميس 17 ديسمبر وتهدف إلى تقديم خدماتها الشاملة لأهالي القرى الأكثر فقراً واحتياجاً بمحافظة أسيوط.

وأضاف بأن  فعاليات القافلة  تتضمن تقديم المساعدات والإمدادات الطبية والغذائية والإنسانية بالإضافة إلى توقيع الكشف الطبي على الأهالي في مُختلف التخصصات الطبية وكذلك صرف الأدوية من الصيدلية المرافقة للقافلة بالمجان  وإجراء العمليات الجراحية وتحويل الحالات الحرجة لاستكمال العلاج وإجراء الفحوصات الطبية والعمليات الجراحية اللازمة بمستشفيات كل من جامعة المنصورة وجامعة أسيوط.

وأشار الدكتور المليجى إلى  أن القافلة البيطرية  ستقوم بالكشف على الثروة الحيوانية وتقديم العلاج بالمجان والإرشادات والتوعية لمربي الطيور والحيوانات الدواب والطيور، وكذلك قافلة زراعية لمتابعة المحاصيل الزراعية وتقديم الإرشاد للمزارعين هناك، فضلاً عن وجود فريق من مركز رعاية وتنمية الطفولة بالجامعة لتوزيع الهدايا على الأطفال وتقديم فقرات ترفيهية لهم.

اقرأ أيضا|ضبط 200 صنف من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة بالدقهلية

جدير بالذكر أن القافلة يُشارك بها عدد من الجهات الداعمة ومؤسسات المجتمع المدني وشركات الأدوية  إيماناً منها بأهمية الدور المجتمعي والمُشاركة المُجتمعية وفي ضوء سُبل التعاون المُثمر بين هذه المؤسسات وجامعة المنصورة.

 

الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب

وتعلن جامعة المنصورة غدا الأحد الكشوف المبدئية للمرشحين لانتخابات اتحاد الطلاب .

وأكد الدكتور محمد عطوة عميد كلية التجارة ورئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات أنه تقدم للترشيح 1194 طالب وطالبة بينهم 608 طالب بنسبة 50,92 %

والطالبات بنسبة  49,08 % أي النصف تقريبا وذلك لأول مرة فى تاريخ الجامعة .

وأشار إلى أن الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة والدكتور محمد عطية نائب رئيس الجامعة يتابعان كافة إجراءات الانتخابات .

وأضاف بأنه سيتم غدا الأحد إعلان الكشوف المنبدجئية للنمرشحين والإثنين سيتم تلقى الطعون والثلاثاء فحص الطعون والأربعاء إعلان الكشوف النهائية والخميس الدعاية الانتخابية والأحد القادم 20 ديسمبر انتخابات الجولة الأولى بالكليات والاثنين  انتخابات الإعادة

والثلاثاء  22 ديسمبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات والأربعاء 23 ديسمبر انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات والخميس 24 انتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة .

الاستفادة من خدمات تنظيم الأسرة

وأعلن الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية أن إجمالى عدد المستفيدات من خدمات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية والتى تم تنفيذها بنطاق مراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة تحت شعار  "حقك تنظيمى" بلغ 110645 مستفيدة فى كافة مجالات صحة وتنظيم الأسرة .

وأشار إلى أن الحملة تمت  من خلال كافة وحدات الخدمة بالمستشفيات العامة والمركزية والمراكز الصحية الحضرية ورعاية الأمومة والطفولة ووحدات ومراكز طب الأسرة وكذا العيادات المتنقلة البالغ عددها 31 عيادة بالقرى والتوابع .

وأكد أن الحملة تأتى في إطار اهتمام  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية ببناء الإنسان وتلبية مطالبه واحتياجاته وخاصة ما يتعلق بالخدمات الصحية للأسرة المصرية بالمحافظات .

وأشار إلى  أن تنفيذ الحملة استهدف تقديم خدمات صحية فى مجال تنظيم الأسرة و تعبئة المجتمع نحو استخدام وسائل تنظيم الأسرة من خلال الندوات الإعلامية .

جاءت تصريحات المحافظ  بعد اطلاعه على التقرير الذى عرضه الدكتور سعد مكى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية  الذى أوضح بأن الحملة شارك فيها أخصائي ومساعدى أخصائي النساء والتوليد والمثقفات الصحيات والسكانيات والرائدات الريفيات مشيرا إلى أن إجمالى المنتفعات بخدمات تنظيم الأسرة بلغ 61560 منتفعة وتم إجراء كشوفات بالموجات فوق الصوتية سونار لعدد 5250 سيدة ومتابعة الحوامل لعدد 2887 سيدة وكشف أمراض نسا لعدد 6666 سيدة وكذا تقديم مشورة الوسائل والتوقيت الامثل للحمل من خلال الندوات 20425 سيدة وتعليم وفحص ذاتى للكشف المبكر عن أمراض الثدى 2320 سيدة كما تم الكشف على عدد 27689 أمراض باطنة وعدد 21396 أمراض الأطفال .

وثمن المحافظ جهود مديرية الصحة والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى وكافة الأجهزة والمؤسسات الأهلية التى شاركت فى تنفيذ الحملة والتى من خلالها حققت الحملة أهدافها المرجوة مؤكدا على بذل المزيد من الجهود من أجل تقديم خدمات متميزة لجميع مواطنى الدقهلية .

إزاله في المهد للمخالفات

كما أعلن  المحافظ الدكتور أيمن مختار عن إزالة  في المهد للتعدي بالبناء بالطوب البلوك بمساحة 200 متر على أرض زراعية بقرية السماحية التابعة للوحدة المحلية بالشوامى بنطاق مركز بلقاس وإزالة شدة خشبية وحديد تسليح لسقف الدور الثالث علوى بناء بدون ترخيص بقرية بدواى بمركز المنصورة وتم كذلك إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين .

كان المحافظ   قد وجه رؤساء الوحدات المحلية  بإحالة مخالفات التعديات على الأراضى الزراعية للنيابة العسكرية لإعمال شئونها وعدم الاكتفاء بتحرير محاضر للمخالفين.

وأكد بأن أعمال الازالة الفورية تتم  لأية محاولات مستجدة  للشروع فى التعدى على أراضى الدولة والأراضى الزراعية أو محاولات البناء بالمخالفة  وذلك بالتنسيق مع مراكز وأقسام الشرطة ومديرية الزراعة  والإدارات والجمعيات الزراعية للتصدى الفورى لأية محاولات مستجدة للبناء المخالف على الاراضى الزراعية لازالتها  فورا .

 وأكد على أهمية الجاهزية من قبل كافة الوحدات المحلية وبالتعاون مع الاجهزة المعنية  للتصدي بكل حزم لأية حالات شروع  للتعدي على الاراضي الزراعية واملاك الدولة.

كما أكد أن ذلك يأتى فى إطار توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بملف  مخالفات البناء والتصدي بكل حسم لأية محاولات مستجدة للبناء على الأراضى الزراعية وأملاك الدولة والإزالة الفورية أو البناء المخالف بالمحافظات تطبيقا للقانون .

إحالة المخالفات التموينية للنيابة

وقرر المحافظ  الدكتور أيمن مختار إحالة 15 محضر مخالفة تموينية بمركز ومدينة الجمالية للنيابة .

وأكد على  أنه يتابع يوميا نتائج الحملات التموينية وحملات التفتيش التي يتم بموجبها تحرير المخالفات والتحفظ على المضبوطات .

كانت اللجنة المشكله من الوحدة  المحلية و البيئة والتموين والصحة والطب البيطري وجهاز حماية المستهلك والمتابعة قد  قامت بالمرور على المحلات والمجازر والأسواق وأسفرت عن تحرير عدد6 محاضر مخالفة بيئية وعدد  4 محاضر عدم إعلان أسعار وعدد 2 محضر صحة بيئية و عدد 3 محاضر عدم وجود شهادة صحية .

وأكد المحافظ ٱنه لن يسمح بالفساد خاصة في المخابز والأسواق ومحلات بيع كافة أنواع السلع لتوفير الاحتياجات اليومية للمواطنين بمنافذ البيع وتكثيف الحملات لضبط الأسعار ومنع الغش التجاري والاحتكار .

وأشار إلى  تكثيف حملات الرقابة التموينية بنطاق المحافظة بالتعاون والتنسيق التام فيما بين رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديريات التموين  والصحة والطب البيطرى حرصا على صحة وسلامة المواطنين وكذا توفير مطالب واحتياجات المواطنين من السلع والمواد التموينية والتصدى لجميع أنواع المخالفات وتطبيق القانون بكل الحسم والحزم حيال المخالفين .