عاجل

خاص| عميد سياسة واقتصاد يكشف سر اختياره ضمن 2% من أفضل علماء العالم

 د . محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية
 د . محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية

يشهد تصنيف العلماء المصريين طفرة كبيرة على مستوى العالم، حيث ارتفع تصنيفهم عالميا وحصل البعض على منح استثنائية من برنامج علماء الجيل القادم، والذي يعد واحدا من البرامج الداعمة للباحثين المصريين.

وأصدرت جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا قائمة بأسماء أعلى 2٪ من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات.

 

أقراأيضا||لطلاب الجامعات.. كل ما تريد معرفته عن منح الجامعة الأمريكية

وتتمثل الجائزة في أن عمله كان يرتكز على ضبط جودة الإنتاج وبعض الأبحاث عن المشروعات الصغيرة ومنتاهية الصغر والمتوسطة، موضحا أن القائمة الشرفية تضم 2٪ من علماء العالم ويوضع فيها الباحثين أو العلماء على أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية في مجالات علمية مختلفة، وهي جائزة تمنح للباحث صاحب أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية على أبحاثه في المجلات الدولية المصنفة في قاعدة بيانات سكوبس الدولية.

وأكد السعيد أنه نشر31 بحث عليهم 2500 إشارة مرجعية، حيث تم ذكرهم في 2500 بحث آخر والذي حصل على أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية في مصر في مجال إدارة الأعمال والاقتصاد.


وأكد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية د . محمود السعيد، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» أن أسباب اختياره وتكريم رئيس الوزراء له على خلفية ملف الفساد، بينما حرصت هيئة الرقابة الإدارية على تكريم عدد من الشخصيات، خلال الاحتفالية من ئيس مجلس الوزراء والوزير رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وذلك لجهودهم في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وما قدموه من أسهمات متميزة.

 
ذكر د.محمود السعيد، أنه كان يشغل منصب وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية لشؤون التعليم والطلاب من عام 2015 حتي 2018 قبل صدور القرار الجمهوري بتوليه منصب عمادة الكلية في يناير 2018 فهو أول عميد للكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في تخصص الإحصاء، وكان المتبع في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية أن يكون العميد من تخصص علوم أو سياسية، موضحا أنه كان ينشر أبحاث في أمريكا وكان أول بحث ينشرله 2003 واستمر في النشر في المجالات الدولية حتى 2019.

جدير بالذكر أن السعيد فاز بـ"جائزة سكوبس" فضلا عن 160 ألف عالم من 149 دولة، اعتمادًا على قاعدة بيانات ‎ Scopus في 22 تخصصا علميا و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية.

ضمت القائمة 396 عالما مصريا من مختلف الجامعات والمراكز البحثية واحتوت على العلماء من الجامعات المختلفة وبيانها ترتيبًا كالتالي: 48 من جامعة القاهرة على رأسهم كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

وأشار السعيد إلى أن جائزه سكوبس تمنح في أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية في مجالات علمية مختلفة، وهي جائزة تمنح للباحث صاحب أعلى عدد من الاستشهادات المرجعية على أبحاثه في المجلات الدولية المصنفة في قاعدة بيانات سكوبس الدولية