الأخير في 2020.. كسوف كلي للشمس الإثنين المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد الكرة الأرضية الإثنين المقبل، كسوفًا كليًا للشمس هو الأخير لعام 2020، ويشاهد في أجزاء من جنوب تشيلي وجنوب الأرجنتين.

ويمكن رؤية هذا الكسوف ككسوف جزئي في أجزاء من جنوب غرب قارة أفريقيا، وأمريكا الجنوبية عدا الجزء الشمالي منها، وأجزاء من أستراليا، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، وجنوب المحيط الباسفيكي، وجزر جالابوجوس، وأجزاء من القاهرة القطبية الجنوبية.

ويرى الكسوف كليًا في تشيلي، ويستغرق مدة قدرها دقيقتين و10 ثوان، وعند ذروة الكسوف الكلي يغطى قرص القمر حوالي 103% من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و20 دقيقة ولا يمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية.

ويحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدرا.

و يمكن الاستفادة من ظاهرتى الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث إن الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.