الوادي الجديد في أسبوع | خروج ألسنة لهب من الأرض وانتخابات اتحادات الطلاب

ديوان عام محافظة الوادي الجديد
ديوان عام محافظة الوادي الجديد

تفقد محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، مساء أمس الجمعة، عدد من المواقع بمدينة الداخلة لمتابعة تنفيذ المشروعات، وخلال جولته بموقع  ظاهرة انبعاث الدخان وخروج ألسنة لهب من باطن الأرض بالقرب من قرية الهنداوي بمدينة الداخلة  الجمعة؛ أكد أن التقارير التي قامت بعملها الجهات البحثية من هيئة الثروة المعدنية وجامعة الوادي الجديد ومعهد البحوث الفلكية والميتافيزيقية جميعها تؤكد على أن الظاهرة حدثت نتيجة انبعاث غازات مرتفعه الحرارة من الطبقات السفلى الغنية بالمواد العضوية القابلة للاشتعال والتي تتفاعل مع المياه الجوفية والتي تحتوي على عنصر الكبريت فتخرج من خلال فواصل بطبقات التربة على هيئة أبخرة محملة بالكبريت والأكاسيد.

ووجه الزملوط، المسؤولين بأن يتم أخذ عينات من التربة بواسطة متخصصين في الجولوجيا  لعمل دراسة اقتصادية توضح مدى الجدوى والاستفادة من الموقع لتحويله إلى منتجع سياحي كعين كبريتية للسياحة العلاجية أو كمنجم كبريت ويتم تعظيم الاستفادة من تلك العناصر لإقامة صناعات عليها.

كما شهد الأسبوع المنقضي عقد أول اجتماع للجمعية التأسيسية لشركة فوسفات أبو طرطور لإنتاج حامض الفوسفوريك لتصبح أول شركة تعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة داخل محافظة الوادي الجديد وتم هذا بحضور وزير البترول المهندس طارق الملا ومحافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط الذي أكد بأن التكلفه الاستثمارية لمشروع حامض الفوسفوريك يبلغ مليار دولار وبطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنويا. 

كما شهد الأسبوع المنقضي تنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ( حياة كريمة) والتي شملت توقيع الكشف الطبي على المواطنين بقرى درب الأربعين في تخصصات الباطنة والقلب والرمد والأطفال والجلدية والنساء والتوليد. 

وجرى إطلاق مبادرة تخصيص وزراعة مساحة 20 ألف فدان بمدينة الفرافرة بمحصول العنب والجرجير والنباتات الطبية والعطرية كمستهدف تحاول محافظة الوادي الجديد أن تتبناه تحت مسمى مبادرة إنتاج الزبيب وزيت الجرجير. 

اقرأ أيضا|برنامج «التوعية الأسرية والمجتمعية» يودع شمال سيناء بعد فعاليات مثمرة

كما شهد الأسبوع المنقضي تدشين جامعة الوادي الجديد فاعلية انطلاق فتح باب الترشح للاتحادات الطلابية في عدد 6 كليات بجامعة الوادي الجديد وذللك بمقر الجامعة الجديد بمنطقة الكيلو 10 بمني كليتي الزراعة والطب البيطري.


وشهد الأسبوع المنقضي تنفيذ ندوة موسعة بمركز النيل للإعلام بمدينة الخارجة تحت شعار( اتحضر للأخضر) والتي تهدف إلى  زراعة أصناف من المحاصيل والزراعات ذات العائد الاقتصادي العالي وذات قيمة غذائية عالية ومن بينها زراعة محصول ( المارونجا ) بحضور منصور سعيد مدير مركز النيل للاعلام وحضور لفيف من الجمعيات الأهلية النشطة وطلاب الجامعات. 


كما شهد الأسبوع المنقضي تنفيذ دورة تدريبية لمديري التخطيط والمتابعة على مستوى مديريات الخدمات والوحدات المحليه بديوان عام المحافظة بإشراف مندوبين من وزارة التخطيط لتدريب الكوادر بالمحافظة على كيفية تنمية قدرات التخطيط وكيف يتم تحقيق متابعة أفضل للمشروعات الاستثمارية بالمحافظة.