وزيرة الصحة: 3 آلاف متطوع مصري خضعوا لاختبارات لقاح كورونا الصيني

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، إن مصر عملت مع الإمارات في التجارب على اللقاح الصينى، وكنا رفقاء فى المحنة، ونحن أول دولة إفريقية تحصل على اللقاح.

وأكدت أن اللقاحات حصلت على موافقات الطوارئ، والإمارات كانت أول دولة تعطى موافقة نهائية على اللقاح، واستخدمناه في اليوم الثانى لوصوله، فليس هناك لقاح سيأخذ موافقة نهائية، ولكن هناك موافقة الطوارئ، ويتم السماح بها بعد  3 مراحل من التجارب.

اقرأ أيضا .. وزيرة الصحة : شاركت في التجارب السريرية للقاح سينوفارم|فيديو

وأضافت هالة زايد خلال برنامج "حديث القاهرة" مع إبراهيم عيسى، تم تجريب اللقاح على 45 ألف متطوع فى 6 دول منهم مصر، التى كان بهم 3 آلاف شخص، ولم يتم رصد أى آثار جانبية غير متوقعة، أما المتوقع فشيء طبيعى مثل ارتفاع درجة الحرارة، وكل المضاعفات المتوقعة آمنة.

وأكدت زايد: "لا تستوقفني الاتهامات ولا أهتم بها، وأيضا لا أرد عليها، نحن نعمل بقوة وبعلم، وبدعم سياسي، ومصر قوية ليس في الصحة فقط، ولكنها اختلفت فى السنوات الماضية، معقبة: "فى حاجات مايتردش عليها".

وتابعت زايد، أنه لأول مرة فى تاريخ مصر، يقام أبحاث إلكينيكية بهذا الشكل التضامنى، وكنت من بين هذه التجارب وحدث ذلك أمام عدسات الكاميرات، لسببين، أولهما، أن البحث الإكلينيكى شيء مهم جدا، والأمر الثانى، رسالة مباشرة للمواطن المصرى، أننى لن أتركه، فهذا اللقاح آمن، ولن نقوم بعمل شيء بشكل جزافى، ومن هنا أطمئن الشعب المصري أننا فى ظل الجائحة، حاولنا إدارة الأزمة بشكل جيد.