ميداليات تذكارية في العيد ١٠٥٠

«سك العملة»: ميداليات تذكارية في العيد «١٠٥٠» لإنشاء القاهرة التاريخية 

اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة
اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة

أعطى الدكتور محمد معيط وزير المالية أولوية لتعظيم دور مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة» في إلقاء الضوء على تأسيس القاهرة التاريخية عبر إصدار مجموعة من الميداليات التذكارية بمناسبة مرور ١٠٥٠ عامًا على إنشائها.  

يأتي ذلك إدراكًا لقيمة مدينة القاهرة التاريخية التي شهدت إنجازات غير مسبوقة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويقينًا بأهمية بناء الوعي الوطني بهذه المدينة الساحرة التي تحكي شوارعها وجدرانها تاريخ شعب مصر وحضاراته العريقة على مر العصور.

وتم في احتفالية مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة» بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، إصدار ميداليات تذكارية بمناسبة مرور ١٠٥٠ عامًا على تأسيس القاهرة التاريخية، بحضور الدكتور أسامة طلعت عبد النعيم، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، ومحمود عبد الباسط مدير الوحدة الآثارية لمشروع القاهرة التاريخية.  

وقال اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، إن اختيار منظمة العالم الإسلامي  للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو» القاهرة عاصمة للثقافة والحضارة الإسلامية لعام ٢٠٢٠، يؤكد مكانة مصر فى قلب العالم الإسلامى؛ باعتبارها ملتقى للثقافات على مر العصور.

وأضاف خضر، أن القاهرة التاريخية تمتلك إرثًا ثقافيًا متفردًا، يُجسد فكرًا متجددًا، ويتزامن مع توجه القيادة السياسية الحكيمة التي تقود سفينة الثقافة والوعي في عام ٢٠٢٠.

وأوضح أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، وجَّه بإصدار ميداليات تذكارية لمدينة القاهرة التاريخية، تحمل صور مجموعة من الآثار الإسلامية العتيقة، منها: «الجامع الأزهر، وجامع الأقمر، وقبة الإمام الشافعي، وجامع السلطان حسن، وجامع محمد علي، إضافة إلى السقاء الذى حمل الماء والحياة بين أحيائها وشوارعها».

إقرأ أيضاً..في عيدها الـ1050.. إصدار ميداليات تذكارية لـ«القاهرة التاريخية»| صور