سياحية وVip.. قطارات فاخرة تحمل شعار «صنع في مصر» | صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يصف كثيرون قطارات السكة الحديد المصرية بـ«مواصلة الغلابة»، لكنهم لم يعرفوا أن مصر تصنع قطارات فاخرة، تجمع ما بين الراحة والجودة، ويمكن استخدامها كوسيلة تنقل سياحية ممتازة بين أقاليم مصر.

وعلى الرغم من تعاقد هيئة السكك الحديدية على صفقات أوروبية مثل صفقة الـ1300 عربة قطارات روسية، والتي وصفقت بأضخم صفقة في تاريخ السكة الحديد، وكذلك صفقة الـ110 جرارات أمريكية من طراز «جينرال إلكتريك» وغيرها، إلا أن هناك صناعات مصرية للقطارات الفاخرة، ترصدها "بوابة أخبار اليوم" في التقرير التالي... 


الـ Top Vip 

البداية من قطارات الـTop Vip، وهي أرقي خدمة في السكك الحديدية المصرية، حيث قررت الهيئة تشغيل هذه الخدمة كقطارات سياحية بخط "القاهرة/ الإسكندرية" والعكس بسعر تذكرة موحد قيمته 150 جنيها.

وتدفع الهيئة بعربة على قطار vip رقم 905 الذي يقوم من القاهرة يوميا 8 صباحا إلى الإسكندرية، كما دفعت بعربة بقطار vip رقم 916 الذي يقوم من الإسكندرية يوميا في اتجاه القاهرة الساعة 2 ظهرا، حيث لا يتوقف القطارات سوى بمحطة سيدي جابر.

و الـTOP VIP هي أعلى درجة موجودة في القطارات التابعة لهيئة سكك حديد مصر، حيث تضم العربة 22 كرسيًا مريحًا وكافيتريا والكرسي مزود بشاشة lED للتسلية، وتفتح العربة من خلال "زر أوتوماتيك" وليس يدوي من الداخل والخارج، كما أنها مكيفة.

وتملك هيئة السكة الحديد 5 عربات TOP VIP صناعة مصرية، تم تصنيعها في مصنع "سيماف" التابع للهيئة العربية للتصنيع، ويبلغ سعر تذكرة الـTOP VIP على خط الصعيد 375 جنيه للمقعد الواحد من القاهرة لأسوان والعكس، غير أن الهيئة ستتراجع عن تسييرها بهذا الخط بسبب ضعف الإشغال.

القطار الاستانلس vip

أيضا ينضم "القطار الاستانلس vip" الذي يتكون عدد عربات بسكك حديد مصر من 212 عربة، إلى قائمة "قطارات فاخرة صنعت في مصر"، وهي صنعت في "سيماف" في بداية من عام 2015 وتم تشغيل أول قطار فى شهر أغسطس  2015، ويتكون من عربات درجة أولي، وعربات درجة ثانية، وبوفيه مكيفين بنسبة تصنيع محلى تصل إلى 60%. 

القطارات الإسبانية

أيضا القطارت الإسبانية المكيفة، تعبتر من الصناعة المصرية داخل ورش عربات كوم أبو راضى التابعة للهيئة بنسبة تصنيع محلى تصل إلى 75%. 

وعربات هذا القطار تم تصنيعها في مصر بخبرة أسبانيا، بواقع 55 عربة نوم اسبانى وعدد 10 عربات نادى وأكثر من 300 عربة درجة اولى وثانية مكيفة ، وتعمل بعض هذه القطارات في خدمة "قطارات النوم"، حيث تتضمن العربة الواحدة 11 كابينة، وكل كابينة بها سريرين. 

قطارات الـvip 

وهذه القطارات صناعة مصرية وهيكل العربة صيني، وتتكون من 212 وحدة، مقسمة الى الدرجة الأولى بعدد 47 مقعدا، والدرجة الثانية بعدذ 64 مقعدا، وعربة بوفيه بعدد 36 مقعدا.

عربات المترو

أيضا عربات الخط الأول للمترو "الزرقاء" صنعت في مصر، بنوعيها المكيفة الهواء والعادية.

وكذلك جميع أسطول عربات البضاعة المستخدمة فى نقل البضائع بسكك حديد مصر صناعة مصرية بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع.


 

اقرأ أيضا: «خبراء»: نجاح الإصلاح الاقتصادي وراء تراجع معدلات الفقر في مصر