وزيرة الصحة تكشف الفئات ذات الأولوية في تناول اللقاح الصيني 

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن الفئات التي لها الأولوية في تناول اللقاح الصيني. 

وأضافت وزيرة الصحة، خلال المؤتمر الصحفي اليوم الخميس، أن أول تلك الفئات التي تتناول اللقاح الصيني هم الأطقم الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. 

كان مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان، قد أكد أن نسبة نجاح لقاح سينوفارم الصيني لكورونا الذي حصلت مصر على 50 ألف جرعة منه مساء اليوم، بلغت 86%، بعد تحليل نتائج بيانات المتطوعين في التجربة الذين بلغ عددهم أكثر من 40 ألف شخص على مستوى الدول.


وأوضح المصدر - في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»- أن النتائج توصلت إلى أن قدرة اللقاح على إنتاج أجسام مضادة بأي مستوى وصلت إلى 99%، وقدرة اللقاح أيضا على الحماية من حدوث حالات متوسطة أو حادة مصابة بفيروس كورونا وصلت إلى 100%.

وقال المصدر إن أكثر من 150 شخصا مشاركين في التجربة أصيبوا بفيروس كورونا واتضح من تحليل البيانات أنهم تلقوا اللقاح الوهمي للفيروس وليس اللقاح الأصلي وهذا دليل على نجاح التجربة.


وأضاف أن الوزارة ستبدأ تسجيل اللقاح في مصر واعتماده من هيئة الدواء وإجراء الاختبارات عليه من هيئة الرقابة على الأدوية وبعدها يتم توزيعه على المستحقين من الفئات الأولى بالرعاية والأطقم الطبية.

وانفردت «بوابة أخبار اليوم» باستلام مصر لـ50 ألف جرعة من اللقاح الصيني سينوفارم اليوم من مطار القاهرة.

وأوضح المصدر أن تجربة اللقاح أثبتت أنه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية أولا وبعدها خلال الشحنات القادمة يتم تطعيم باقي الفئات من المصريين.