المالية : صرف 20 مليار جنيه مستحقات مساندة المصدرين ٣٠ ديسمبر

وزير المالية
وزير المالية


أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، إنه سيتم الانتهاء من صرف مستحقات مساندة المصدرين  بقيمة 20 مليار جنيه عبر البنوك المشاركة في مبادرة السداد النقدي الفوري في 30 ديسمبر الجاري.

اقرأ أيضا| المالية : نسعى لتحقيق الصالح العام للمستثمرين والحفاظ على إيرادات الدولة

وأضاف الوزير في تصريحات خلال لقائه باتحاد الغرف التجارية بحضور قيادات مصلحة الضرائب والجمارك والمهندس إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، أن البنوك المشاركة في المبادرة هم "الأهلي ومصر والقاهرة وتنمية الصادرات" من خلال صرف المستحقات للشركات المصدرة بخصم تعجيل 15%.

وأوضح أنه تقدم للاستفادة من المبادرة نحو 1580 شركة بقيمة مستحقات تصل لنحو 23 مليار جنيه تم صرف الدفعة الأولى في 30 نوفمبر الماضي بقيمة 1.2 مليار جنيه.


 
وأشار إلى  أنه سيتم صرف الدفعة الثانية من المستحقات في 15 ديسمبر الجاري على أن يتم صرف الدفعة الثالثة بنهاية الشهر الجاري ليتم خلال الشهر الجاري سداد مستحقات بقيمة 18.8 مليار جنيه.

وأكد أن المبادرة جاءت استجابة لمطلب المصدرين في الحصول علي سيولة فورية وموضحا أنه تم الاتفاق مع البنوك خاصة في ظل عدم القدرة على سداد تلك القيم بشكل كامل من خلال خزينة الدولة فتقوم البنوك بسداد المستحقات على أن تتولى الوزارة سدادها للبنوك على مدار 3 سنوات. 

ويرى  معيط أن نسبة خصم تعجيل السداد المقررة بـ 15% تعد جزء من الأعباء التي ستتحملها الدولة لسداد تلك القيم للبنوك على مدار تلك السنوات البالغة 30%.

وأشار إلى أن أزمة دعم الصادرات ممتدة منذ 2012، وبلغ حجم المستحقات المستوفية الشروط حتى 30 يونيو 2019 نحو 26 مليار جنيه، وتم سداد نحو 8.5 مليار جنيه خلال الفترة من إبريل وحتى نوفمبر.
واستجاب الوزير إلى أحد كبار المصدرين لم يتوافر لديه مستندات منذ عام ٢٠١٦ وحصل على قروض بنكية وأمر الوزير بسرعة حل المشكلة.