السودان ينهي خدمة 209 مستشارا بوزارة العدل

محمد الفكي سليمان الرئيس المناوب للجنة استرداد الأموال المنهوبة
محمد الفكي سليمان الرئيس المناوب للجنة استرداد الأموال المنهوبة

أعلنت وزارة العدل السودانية إنها خدمة 209 من المستشارين بالوزارة الذين تم تعيينهم في هذه الوظائف دون وجه حق.

وقال الأستاذ محمد الفكي سليمان الرئيس المناوب للجنة استرداد الأموال المنهوبة إن هؤلاء العاملين تم توظيفهم بهذه الوظائف بقرار من وكيل وزارة العدل في العهد البائد دون الإعلان عنها للرأي العام.

اقرأ أيضًا: السودان: إعادة ضباط القوات المسلحة المفصولين تعسفيا

وتابع عضو مجلس السيادة الانتقالي أن قرارات تعيينهم جاءت مخالفة للوائح وقوانين وزارة العدل ولضوابط الاختيار للخدمة المدنية القومية.
وأوضح عضو مجلس السيادة الانتقالي إن هذا القرار لا يحرم المعنيين به من التقديم لهذه الوظائف وفقاً للإجراءات والقوانين المتبعة في عملية الاختيار للخدمة العامة.

كما أعلنت وزارة الداخلية السودانية، سحب 3548 جنسية مٌنحت خلال فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير.

 


وغرد الحساب الرسمي لوزارة الداخلية السودانية على تويتر: "أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، بتوصية من وزير الداخلية الفريق أول شرطة حقوقي الطريفي إدريس، قرارا رقم 521 بسحب الجنسية وإسقاط الأسماء البالغة 3548" شخصا.

اقرأ أيضًا: السودان: تأجيل فتح المدارس بالخرطوم 3 أسابيع بسبب كورونا

وأشارت الوزارة إلى أن القرار جاء على خلفية تقارير أمنية بشأن هؤلاء الأشخاص، أو لأنهم حصلوا عليها بما يخالف القواعد القانونية.

وذكرت وسائل الإعلام السودانية أن الغالبية العظمى ممن سحبت منهم الجنسية سوريين.


وتابعت الداخلية السودانية بأنها سترسل خطابا إلى البوليس الدولي "الإنتربول" والبعثات السودانية بالخارج بالأسماء لاتخاذ ما يلزم من الإجراءات تجاها، لافتة إلى أنها ستراجع أيضا الهوية السودانية الممنوحة خلال الفترة 1989 حتى 2019.