متى يتم تحويل دعم الخبز للنقدي؟ وزير التموين يجيب

علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

كشف الدكتور علي المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية؛ ردا على سؤال "بوابة أخبار اليوم" بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس، بشركة مطاحن إسكندرية عقب جولته بمحافظة الإسكندرية، لتفقد عدد من المشروعات التموينية، عن موعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة وأسباب التأخير رغم عرضها على مجلس النواب مارس الماضي.

وأوضح وزير التموين، أنه سيتم عرض المشروع على مجلس النواب حيث أنه من المقرر انعقاده أول يناير، مضيفا أن المشروع موجود بالفعل على أجندة الوزارة، ولكن لتطبيقه يجب الحصول على الموافقة المجتمعية من ممثلي الشعب للتحول للدعم النقدي، حيث يعد مشروع منظومة الخبز الجديدة تحول إلى الدعم النقدي المشروط أسوة بالدعم السلعي. 

وأشار «مصيلحي»، ردا على سؤال لـ"بوابة أخبار اليوم"؛ بشأن مشكلة عدم تفعيل الرقم السري لبعض البطاقات التي تم استخراجها مؤخرا من بدل الفاقد والتآلف، إلى أنه سيتم بحث المشكلة وحلها فورا، مضيفا أنها حالات فردية حيث يتم التعامل التكنولوجي في هذه المسألة دون تدخل بشري، وأن أحد مشاكل الرقم السري عدم انضباط رقم المحمول في الطلب مع رقم صاحب البطاقة.

واستعرض المصلحي، ما تم من إنجازات بشان تطوير المطاحن، مؤكدا أن المطاحن من المؤسسات الهامة جدا، وأن أهمية الطحن من أهمية رغيف الخبز، مؤكدا أن الوزرة تننتج من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا وهناك تطوير مستمر. 

 

 

وشدد المصيلحي، على إضافة المواليد بقرار استثنائي وهم الفئات التي دخلها أقل من 1500 جنيه أو معاش 1200 جنيه، والفئات الأولى بالرعاية، ممن تقل أفراد بطاقته عن 4 أفراد، مؤكدا أنه تم تصفية عدد كبير من غير مستحقي الدعم الحكومي على البطاقات التموينية، أو إضافة المواليد للأسر الأكثر احتياجا، موضحا أنه يتم صرف خبز مدعم لنحو 71 مليون مواطن ونحو 64 مليون مواطن على المقررات التموينية.

وشدد على أنه لن يتم إلغاء البطاقات التموينية التي لم تقم بتحديث بياناتها على موقع دعم مصر، قائلا: "مش هوقف بطاقة لا يوجد عليها رقم محمول صحيح، ولكن صاحب تلك البطاقة سيتعذب عند تقديمه طلب استخراج بدل تالف أو فاقد".

وطالب وزير التموين، المواطنين ضرورة تحديث بياناتهم على موقع دعم مصر وبوابة مصر الرقمية وذلك لسهولة الاستفادة من كافة الخدمات المقدمة من فصل اجتماعي وضم الزوجة وبدل فاقد وبدل تالف.

اقرأ أيضاً | «وزير التموين» يتفقد المنشآت التموينية بـ«الإسكندرية»