كلمات مؤثرة من رئيس الفيفا لنعي باولو روسي

انفانتينو وباولو روسي
انفانتينو وباولو روسي

نعى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» عبر رئيسه السويسري جياني انفانتينو، وفاة الأسطورة الإيطالي باولو روسي بطل كأس العالم 1982.

 

ونشر الحساب الرسمي للفيفا تصريحات مؤثرة لإنفانتينو الذي قال :"وداعا باولو روسي، رمز الفرح والكرم والنجاح ورمز الفخر لنا جميعًا الإيطاليين في الخارج. بطل. أسطورة. شكرًا لك على دموع الفرح التي قدمتها لنا والتي تحولت اليوم إلى دموع حزن شديد . عناق صادق للعائلة. ارقد في سلام".

 

ذكريات عظيمة لمشجعي كرة القدم مع الأسطورة الإيطالي باولو روسي الذي رحل عن عالمنا اليوم، الخميس، عن عمر ناهز 64 عامًا، بعد مسيرة مثيرة وحافلة مع الساحرة المستديرة.

 

خلال مشوار باولو روسي مع الأندية كانت محطة يوفنتوس الأبرز، واستطاع أن يشارك جيلاً ذهبيًا التتويج ببطولة أوروبا على حساب ليفربول الإنجليزي الذي كان يملك حينها جيلاً قويًا من اللاعبين.

 

باولو روسي كان أحد أعمدة التشكيل الأساسي للمدرب التاريخي جيوفاني تراباتوني مع يوفنتوس وشارك في النهائي الكبير ضد ليفربول ببروكسل عام 1985 والذي انتهى بهدف نظيف سجله الأسطورة بلاتيني.

 

وعلى الصعيد المحلي سجل باولو روسي 82 هدفًا خلال مشواره مع الدوري الإيطالي الممتاز بقمصان أندية يوفنتوس وفيتشيننرا الذي توج معه بلقب هداف الدوري الإيطالي الممتاز برصيد 24 هدف موسم 1977/78، كما لعب لبيروجيا وميلان.

 

شاهد أهداف باولو روسي في الدوري الإيطالي:

باولو روسي يظل محفورًا في أذهان جماهير كرة القدم العالمية بقيادته منتخب إيطاليا للفوز بكأس العالم 1982 وهي السنة التي شهدت تتويج مجهوده الاستثنائي بالكرة الذهبية.

 

سجل باولو روسي 20 هدفًا دوليًا بقميص منتخب إيطاليا خلال 48 مباراة رسمية دولية، وأبرزها 6 أهداف سجلها في مرمى البرازيل وبولندا وألمانيا في كأس العالم 1982 بعد خروجه من السجن إلى قمة المجد الكروي.

 

270 دقيقة توجته على العرش

في 270 دقيقة فقط توج باولو روسي نفسه على عرش الساحرة المستديرة في الثمانينيات من القرن الماضي، وخلّد اسمه بعد ذلك ضمن أساطيرها، إذ كانت ضربة البداية في ملعب ساريا بمدينة برشلونة في الخامس من يوليو 1982، بين إيطاليا– والبرازيل، في ظل وجود الجيل الذهبي للبرازيل أمثال سقراط، وزيكو، لتبدأ المباراة وبعد 5 دقائق أعلنت رأس روسي عن أول أهداف منتخب إيطاليا، ليرد منتخب البرازيل بهدف التعادل من سقراط.


 وفي الدقيقة الـ 25 أعلن باولو روسي عن الهدف الثاني لصالح منتخب إيطاليا، وانتهى الشوط الأول بفوز إيطاليا، وفي الدقيقة 74 أحرز روسي الهدف الثالث، ليعلن الحكم انتهاء الشوط الثاني بفوز الطليان وتأهله للدور قبل النهائي.


بعدها حصد عدة جوائز وألقاب، حيث تم اختياره بعد ذلك ضمن أفضل 100 لاعب في العالم، ومن ضمن أفضل 125 لاعبا في قائمة بيليه لعظماء كرة القدم، ومن ضمن أفضل 50 لاعبا في تاريخ أوروبا، وأصبح روسي حديث الصحف العالمية بعد إحرازه لبطولة كأس العالم 1982، واستمر في اللعب لنادي يوفنتوس حتى عام 1985، وحقق معه بطولة الدوري مرتين وكأس إيطاليا ودوري أبطال أوروبا، وكأس الاتحاد الأوروبي، والسوبر الأوروبي، ثم انتقل بعدها للعب لمدة عام مع نادي أي سي ميلان ثم إلى نادي فيرونا الذي لعب معه لمدة عام، دون أي إنجازات.