المنيا في 24 ساعة | فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد.. الأبرز

محافظة المنيا
محافظة المنيا

شهدت محافظة المنيا اليوم الأربعاء، عددا من الأحداث الهامة، من أبرزها، الندوات والمخالفات والإزالات وضبط مخزن أدوية غير مرخص.

المنيا تحتفل باليوم العالمي للفساد

قاد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، يرافقه اللواء خالد عجيز، رئيس هيئة الرقابة الإدارية بالمحافظة صباح اليوم، ماراثون للدراجات، تحت شعار "متحدون على مكافحة الفساد" بحضور الدكتور محمد محمود أبو زيد، نائب المحافظ، ضمن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، الذي تنظمه مديرية الشباب والرياضة بالمنيا، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية، وبحضور 500 شاب وفتاة من أبناء المحافظة.

اقرأ أيضا|القليوبية في 24 ساعة..فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد تحتل المشهد بالمحافظة

محافظ المنيا يقود ماراثون للدراجات

أطلق الماراثون، الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة عبر البث المباشر بجميع محافظات مصر، بحضور مندى عكاشة، وكيل وزارة الشباب والرياضة، والعقيد محمد صلاح، رئيس مدينة المنيا، والدكتورة سوسن فرغلي وكيل مديرية الشباب والرياضة، وأحمد مصطفى وكيل الشباب بمديرية الشباب والرياضة بالمنيا، حيث انطلق الماراثون من أمام مبنى هيئة الرقابة الإدارية، وحتى نادي الشباب بشارع كورنيش النيل، لمسافة 5 كيلو.

قال المحافظ، إن ذلك الماراثون يأتي بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، والذي يوافق 9 ديسمبر من كل عام، مشيداً بمجهودات الدولة لمحاربة الفساد، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث وضعت القيادة السياسية استراتيجية متكاملة للقضاء على الفساد، وتعديل القوانين لتجريمه، وتتكاتف جميع أجهزة الدولة لتنفيذ تلك الاستراتيجية وتوفير آليات قانونية فعالة يتم تطبيقها على من تثبت إدانته، وأشاد المحافظ بالجهد الذي تقوم به هيئة الرقابة الإدارية بالمحافظة، لمكافحة كافة صور الفساد المالي والإداري والأخلاقي وحماية المال العام والتصدي للفاسدين.

«أوقاف المنيا» تحذر من الاستغلال السئ لـ«التكنولوجيا»

حذر الشيخ سلامة عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بالمنيا، من الاستغلال السئ للتكنولوجيا وما يترتب عليه من فساد وإفساد، قد يهدم أسر ويهدد استقرار شعوب وأمن أمم وأوطان، مطالبا الجميع بتحمل المسؤولية نحو الوطن ومؤسساته، بمايحقق المصلحة العظمى للشعب.

جاء ذلك، خلال لقاء عقده وكيل أوقاف المنيا بمسجد أبو حمامه بمدينة العدوة بحضور أئمة وإداري إدارتي أوقاف العدوة والشيخ مسعود، في إطار توجيهات الدكتور محمد مختار جمعه وزير الأوقاف بشأن عقد دورات كيفية الاستغلال الأمثل للفضاء الإلكتروني، واجتماعات ولقاءات مكثفة حول أهمية التكنولوجيا والتقنية الحديثة وضرورة تعلم كيفية التعامل معها بما يبني ولايهدم ويعمر لا يدمر وبما يحقق دقة وسرعة الإنجاز لما يطلب من أعمال بما يعود على الوطن والمجتمع بأكبر فائدة.

 

وعقد وكيل الأوقاف، لقاء آخر بعمال المساجد موجها بضرورة بذل كل الجهد وتكثيف حملات التنظيف والتعقيم والتطهير، والتأكيد على الإلتزام بالإجراءات الاحترازيه لحماية الأرواح والأنفس، مؤكدا للجميع استمرار الجولات الميدانية للتفقد على أرض الواقع والتأكد من وجود الجميع فى مقر عمله وقيامه بواجبه، فهو نهج لن نحيد عنه.

كما أجرى وكيل الأوقاف، جولة مرورية مترجلا للمرور على بعض المساجد شملت: الجزارين والفارس والمصري والعمري واللمطى، وسيدى أحمد الفولي موجها الشكر للملتزمين، وداعيا إلى بذل أقصى درجات الحيطة والحذر وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية حفاظا على الأنفس، مناشدا الجمهور الإلتزام بالتعليمات حتى تظل بيوت الله مفتوحة للعبادة ولا يلومن المهمل والكسول إلا نفسه.

جدير بالذكر، أن الشيخ حسانين عبد الحكم مدير الدعوة بأوقاف المنيا عقد لقاء بالإداريين بالمديرية حول الاستغلال الرشيد للفضاء الالكتروني في مشهد يعكس حرص الجميع على إنجاح العمل والنهوض بمستوى الخدمة والأداء.

ضبط مخزن أدوية غير مرخص بالمنيا

شدد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، على تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على الأسواق والصيدليات، ومحلات المستلزمات الطبية، والتأكد من عدم وجود أي أدوية مغشوشة أو مهربة أو منتهية الصلاحية، وضبط أي مخالفات أو ممارسات احتكارية.

 

من جانبها، شنت الإدارة العامة للتفتيش الصيدلي بمديرية الصحة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ومديرية أمن المنيا، ومباحث التموين، والجهات المعنية، عدد من الحملات المكبرة للتفتيش علي الصيدليات ومخازن الأدوية، لضبط سوق الدواء بنطاق المحافظة.

 

وأسفرت الحملات عن تحرير 3 محاضر لصيدليات مخالفة تنوعت بين وجود أدوية مجهولة المصدر، وعدم قيد أدوية بالدفاتر، وتم ضبط مخزن غير مرخص، كما تم ضبط سيارة تقوم بتوزيع الأدوية بدون ترخيص، ودراجة نارية توزع الأدوية بمدينة بني مزار، وكذلك تم ضبط صيدليتين تبيعا بسعر أزيد من التسعيرة الجبرية وبها أدوية منتهية الصلاحية معدة للبيع ، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المخالفات.

محافظ المنيا يسٌلم 71 عقدا جديدا لتقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة

قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن إجمالي عقود تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة، التي وقعتها المحافظة حتى الآن، بلغ 1180 عقداً، بعد استيفاء كافة المعايير والشروط والموافقات النهائية من كافة الجهات المعنية، منها 669 عقد زراعة، بمساحة 19388.46 فدان، و511 عقد مباني، بمساحة 112309.5م مربع.

وأشار القاضي، إلى أنه يجري حالياً استكمال إجراءات تحرير 72 عقد آخر قاموا بسداد مقدم التعاقد (25% أو 15%)، منها 32 عقد زراعة، و40 عقد مباني، ليصل بذلك اجمالي العقود الى 1252 عقداً بعد إتمام كافة الإجراءات.

جاء ذلك خلال تسليم المحافظ اليوم لـ71 عقدا جديدا لعدد من المزارعين، ورجال الأعمال والشركات، والمستثمرين، منها 36 عقد تقنين لأراض زراعية على مساحة 1018.06 فدان، و35 عقد تقنين مباني، على مساحة 6113 متر مربع، وذلك بحضور المهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة والمهندس عاطف طه، مدير عام جهاز أملاك الدولة.

أكد المحافظ، أن الدولة بكامل أجهزتها حريصة على استرداد حقوقها، والتيسير على المواطنين من واضعي اليد بنطاق المحافظة، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، للتيسير على المواطنين لتقنين أوضاعهم وفقا للقانون.

ووجه المحافظ، إدارة الأملاك باستمرار جهودها لإنجاز كافة أعمال اللجان الخاصة بالمعاينات، موضحاً أن العمل خلال الفترة الماضية تم من خلال خطة متكاملة ومحكمة بالتنسيق مع لجنة استرداد أراضي الدولة، ويشارك فيها عدد من الجهات المعنية.

وحرص المحافظ، خلال تسليم العقود على الاستماع لمشاكل وطلبات المزارعين ،وشدد على الجهات المعنية بضرورة التنسيق ودراسة كافة الطلبات والوصول لحلول مناسبة لها  ، ودعا الذين لم يتقدموا حتى الان بالعمل على استكمال الإجراءات وتقنين أوضاعهم، مؤكدا أن الدولة حريصة على تصحيح كافة الأوضاع الخاطئة.

قافلة طبية علاجية في المنيا

أعلنت مديرية الصحة بالمنيا عن تنظيم قافلة طبية علاجية في قرية طهنا الجبل بمركز المنيا، حيث استمرت على مدار يومي 7و8 ديسمبر الجاري، ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية «حياة كريمة»، وذلك في إطار الاهتمام بمواطني المحافظة، وتقديم الخدمات الطبية وصرف العلاج لهم بالمجان.ومن جانبه، أكد اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، تعمل على تسخير كافة إمكانياتها لتقديم الدعم الكامل لمنظومة القطاع الصحي، بالإضافة لتنفيذ المبادرات التي تقدم الخدمات الطبية والعلاجية بالمجان لأبناء المحافظة.

وأوضح الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1746 حالة، وصرف الأدوية، وعمل الفحوصات اللازمة لهم بالمجان، وكان توزيع التخصصات كالتالي، 337 حالة جراحة، و334 حالة أطفال، و255 باطنة، و123 قلب، و63 اسنان، و208 حالة جلدية، و155 انف واذن، و52 نساء، و110 تنظيم اسرة، وعمل 121 تحليل مختلف، و22 حالة موجات صوتية، و8 حالات رسم قلب، و 2 اشعة سينية، وفحص عشوائي للضغط والسكر لـ 109 متردد، وتم خلع اسنان لـ 8 حالات بعيادة الاسنان، وتحويل للمستشفى 16 حالة لاستكمال العلاج، هذا بالإضافة إلى عمل ندوات تثقيف صحى لـ 104 متردد، كما تم استخدام 8 عيادات متنقلة واستخدام غرف داخل الوحدة لباقي العيادات والصيدلة.

رئيس جامعة المنيا يستقبل المستشار الثقافي لسفارة مملكة إسبانيا بالقاهرة

استقبل الدكتور مصطفى عبد النبي عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، كانديدو كرييس، المستشار الثقافي لسفارة مملكة إسبانيا بالقاهرة، وقرينته كارلا كابيرو.

وجاء ذلك، لبحث سبل التعاون العلمي والأكاديمي بين جامعة المنيا، وقسم اللغة الإسبانية بكلية الألسن، والقسم الثقافي بالسفارة، وإبراز أهم الملامح الثقافية لإسبانيا، والخدمات التي تقدمها سفارة إسبانيا في المجال الثقافي.

 وأعرب رئيس الجامعة، عن تطلعه لمزيد من التعاون بين السفارة الإسبانية بالقاهرة، مقدماً شكره للمستشار الثقافي على زيارته وتعاونه البناء.

كما شهدت الزيارة، العديد من العروض الفنية التي قدمها طلاب قسم اللغة الإسبانية، كما دار حوار مفتوح ضم العديد من الأسئلة من قبل الحضور.دأ فريق كرة الصالات بنادي المنيا، مسيرته بالموسم الجديد من الدوري الممتاز الذي يشارك به للعام الثاني على التوالي، بفوز قوي على فريق الصيد بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

ونجح لاعبو المنيا في فرض سيطرتهم على المباراة التي أقيمت بصالة الدخان بالقاهرة، واحرز رباعية الفريق المنياوي كل من: محمد فتحي - اسماعيل بلانكو ، طه خضر ، كريم يسري.وأكد ياسر مصطفى مدير الكرة للفريق، أن لاعبيه قدموا أداءاً مميزاً خلال المباراة، وسوف يستكملون الموسم بمنتهى القوة للمنافسة على مراكز الكبار بالمربع الذهبي، مؤكدين أن الفريق يمتلك عناصر قوية قادرة على تحقيق المنافسة.ويضم الجهاز الفني لصالات الموسم هذا الموسم: ياسر مصطفى مديرا للكرة ورئيسا للجهاز، محمد أحمد "بسيوني" كمديرا فنيا، وهشام محمد " فيجو" مدربا عاما، وخالد بركه مدرب حراس مرمى، ورضا أحمد إداري، تحت إشراف  هاني صدقي.

بيان توضيحي من مديرية الطب البيطري بالمنيا

أصدرت مديرية الطب البيطري بالمنيا، بيان توضحي، بشأن ما تردد على عدد من القنوات الفضائية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي حول شكوى سكان مدينة المنيا الجديدة من تنفيذ هيئة الطب البيطري حملة لتسميم الكلاب الضالة.أكد الدكتور محمد عثمان، مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة، في البيان اتخاذ كافة التدابير اللازمة في ضوء اهتمام المديرية بتنفيذ التعليمات الصادرة عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية للرفق بالحيوان، وذلك للحد من ظاهرة انتشار «الكلاب الضالة» بمحيط الأحياء السكنية والمناطق والشوارع الداخلية بجميع مراكز المحافظة من خلال توفير أمصال ضد مرض السعار للحفاظ على الحيوانات، حيث يتم تحصين وترخيص ما يقرب من 3 ألاف «كلب» سنويًا.

وقال عثمان في إطار التخلص من الكلاب الضالة وفقًا لتعليمات الهيئة العامة للطب البيطري مع الرفق بالحيوان، يجري حاليًا العمل على تخصيص مكان لإيواء الكلاب الضالة بوحدة سمالوط البيطرية لسعة 400 كلب تقريبا.

وأكد عثمان تقوم المديرية حاليًا ولحين تجهيز مكان لإيواء الكلاب الضالة بسمالوط بالاستجابة للشكاوى المقدمة من المواطنين بالاشتراك مع الجهات الأمنية للتخلص الأمن من الكلاب الضالة، هذا وقد افتتحت مديرية الطب البيطري وحدة طه السبع البيطرية لمعالجة الحيوانات الأليفه مع رفع كفاءة الأطباء بدورات تدريبية عام 2019 .

وسيم السيسي يلقي ثلاثة محاضرات

ألقي الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، ثلاثة محاضرات خلال اجتماع كهنة مطرانية الأقباط الأرثوذكس بمركز سمالوط، شمال المنيا، حول ( الوضع الراهن / إحنا مين /ضرورة معرفتنا بحضارتنا القديمة ) تخللتها فرص متسعة للنقاش.ياتي اللقاء ضمن فعاليات الاجتماع الشهري للآباء الكهنة لشهر ديسمبر الجاري، والذي قرر الأنبا بفنوتيوس مطران سمالوط أن يكون في فندق العائلة المقدسة المقام أمام الكنيسة الأثرية كتشغيل تجريبي له قبل الانتهاء تماماً من أعمال التشطيب.

احتفالية رجال هيئة الإسعاف بالمنيا

شارك رجال هيئة الإسعاف، في الاحتفالية التي نظمتها محافظة المنيا، اليوم الأربعاء، تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد.فع إسعاف المحافظة بعدد من السيارات والنقاط الثابتة، احتفالا باليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي نظمته هيئة الرقابة الإدارية، والذي بدأ بماراثون للدراجات الهوائية بشارع كورنيش النيل بحضور اللواءان أسامة القاضي محافظ المنيا، وخالد عجيز رئيس فرع هيئة الرقابة الإدارية.

وقال الدكتور شريف مدحت مدير فرع هيئة الإسعاف بالمنيا، إنه جرى إعداد الترتيبات اللازمة لتأمين فاعليات الاحتفال عن طريق الدفع بسيارات اسعاف لتأمين خط سير الدرجات تحسبا لأي إصابات بين المشاركين.

أضاف، أنه ظهر اليوم أسلوب جديد في تأمين الماراثون يتمثل في عمل نقاط إسعاف ثابته علي طول خط سير الماراثون يتواجد بها مقدمي الخدمات الإسعافية بالأدوات والمستلزمات اللازمة للتعامل مع أي حدث طارئ.

أكد "مدحت"، أن أعمال التأمين تمت وفقا لسياسة الهيئة في الاستعداد الدائم لتقديم الخدمات الإسعافية على أكمل وجه للمرضى والمصابين، وكذلك تأمين كافة الاحتفالات القومية للوصول لأفضل خدمة للمواطنين.

كان محافظ المنيا، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية، قد شهدا الاحتفال الذي نظمته المحافظة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية تحت شعار "متحدون على مكافحة الفساد"، ضمن الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.

أكد محافظ المنيا، أن الفساد يعد أحد أهم الظواهر المعقدة، حيث يمثل عقبة أمام حركة التقدم الاقتصادي، ولا سبيل إلى تجاوز هذه العقبة إلا بالإرادة القوية والجهود الإصلاحية الحقيقية، وقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمرحلتيها الأولى والثانية، وتفعيل الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية.

وجه المحافظ، التحية والتقدير لرجال هيئة الرقابة الإدارية والتي تمثل الحصن المنيع لممارسة الجهاز التنفيذي لعمله، فصار دورهم الهام في مكافحة الفساد محل تقدير وإشادة لجميع مؤسسات الدولة من خلال نجاحهم في ضبط العديد من القضايا، حتى أصبحوا الشريك الأهم في حماية المال العام.