إلهان خازن.. امرأة عربية ترغب في رئاسة إسرائيل

إلهان خازن
إلهان خازن

تطمح سيدة الأعمال العربية إلهان خازن أن تكون أول امرأة تتولى رئاسة إسرائيل، وذلك مع إعلان عزمها الترشح لمنصب الرئاسة، وذلك نقلًا عن صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وإلهان خازن هي من سكان بلدة البعنة العربية في منطقة الجليل شمال الأراضي المحتلة، وهي سيدة أعمال تمتلك سلسلة من الصيدليات ومركزًا طبيًا في مدينة سخنين.

وقالت إلهان خازن: "كان هذا الباب (الترشح لرئاسة إسرائيل) مغلقًا أمام المجتمع العربي لفترة طويلة، وقد حان الوقت لفتحه ولأن يشارك عرب إسرائيل في العمل السياسي، للوصول إلى مواقع التأثير، ومواقع صنع القرار، وإتاحة مساحة أكبر في المناصب الرئيسية".

وتابعت قائلةً: "أنا متحمسة للغاية وأتلقى الكثير من ردود الفعل الحارة على قراري".

ودعت إلهان خازن القائمة العربية المشتركة، الممثلة حاليًا بـ15 مقعدًا في الكنيست من أصل 120 مقعدًا، إلى أن يقفوا إلى جوارها وينتخبوها خلال تصويت الكنيست للرئيس الجديد في إسرائيل.

منصب شرفي

ومنصب الرئاسة في إسرائيل شرفيٌ إلى درجة كبيرة، حيث تتركز السلطات في قبضة رئيس الوزراء، الذي يُنتخب من الأغلبية في الكنيست أيضًا.

ويُنتخب رئيس إسرائيل لولاية واحدة مدتها سبع سنوات غير قابلة للتجديد.

وتولى رؤوفلين ريفلين رئاسة إسرائيل في 27 يوليو 2014، خلفًا للرئيس السابق شيمعون بيريز، الذي مات قبل أشهر من ذلك التاريخ.

ويُنتظر أن يُنتخب خليفة ريفلين من قبل الكنيست الإسرائيلي صيف العام المقبل.

وشهدت إسرائيل منذ قيام دولة الاحتلال عام 1948 تولي 10 رؤساء حتى الآن، بدايةً حاييم وايزمان وانتهاءً بريفلين، وجميعهم رجال، ولم يسبق أن تولت امرأة منصب رئاسة إسرائيل.

ومع ذلك وصلت المرأة إلى المنصب الأهم في إسرائيل، وهو رئاسة الوزراء، وتمثل ذلك في جولد مائير، التي تولت رئاسة الحكومة الإسرائيلية بين عامي 1969 و1974.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد السكان العرب في إسرائيل من عرب 48 ما يقرب من مليوني مواطن من المسلمين والمسيحين، وهم يمثلون أكثر من 20% من جملة السكان في إسرائيل.