«القومي للتنسيق الحضاري»: نقل المومياوات سيكون مفاجأة كبرى للجميع

 نقل المومياوات
نقل المومياوات

قالت الدكتورة هايدي شلبي، مدير الإدارة العامة للحفاظ على المباني والمناطق التاريخية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إن نقل المومياوات حدث قومي ضخم جدًا تستعد له كل أجهزة الدولة.

وأضافت خلال لقائها  عبر القناة «الأولى»، والفضائبة المصرية أن الحدث سيكون بمثابة مفاجأة كبرى، لافتة إلى أنه بالنسبة إلى تطوير ميدان التحرير، فإن أكبر مشكلة واجهتنا الإدارة هي أصحاب المحال بسبب وجود بعض المخالفات، حيث يجب أن يتم الحصول على تصريح للبروز، ولكن هذا الأمر لم يعد مسموحًا به، حيث أنه تم التشديد على أهمية الالتزام بالمعايير الموضوعة، خاصة أنهم يعملون في منطقة أثرية. 


وأشارت شلبي إلى أن تطوير ميدان التحرير وخطة تطوير ميادين وسط البلد مهدت الطريق حتى متحف الحضارة، الذي سيشهد نقل المومياوات إليها، مضيفة إلى أنه يتم إعادة النظر في بعض الرتوش الخاصة بعملية نقل المومياوات، كما أنه سيتم التجهيز للإضاءة الخاصة بالاحتفال وشكل المسار.

وتابعت أن تطوير ميدان التحرير يعد مثالًا واضحًا على اتساق جميع الوزارات والهيئات بالدولة في العمل بمثل تلك المشروعات، حيث أنه تمت المشاركة به من قبل وزارات الثقافة والسياحة والآثار والإسكان، بالإضافة إلى محافظة القاهرة وشركة الصوت والضوء وجهاز التنسيق الحضاري.

وأكدت  الدكتورة هايدي شلبي، مدير الإدارة العامة للحفاظ على المباني والمناطق التاريخية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، أنه  تم البدء في عملية التطوير مع أشهر سلسلة للطعام، حيث أنها كانت شركة طعام عالمية، لكنها أصرت على اللون الأحمر المميز لها، قائلة: «واجهناهم بصور من محال تابعة لسلسلتهم في وسط باريس وروما وأظهرت أن السلسلة تحتفظ بعلامتها التجارية لكنها تغير لونها في أي مكان بالعالم عندما تفتح في منطقة تراثية»، إلى أن أقتنعت الشركة بالأمر.

ويترقب العالم أجمع إعلان موعد نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري فى التحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط وسط تجهيزات كبيرة يقوم بها العديد من الجهات حتى يتم نقل المومياوات فى سلام بدون حدوث أى تلفيات وفى أجواء احتفالية كبرى سوف تقام أثناء مرور الموكب من ميدان التحرير  إلى الفسطاط.