الشعب أتم اختيار نوابه.. ملحمة سطَّرها المصريون في «13» محافظة

إحدى اللجان بمدينة نصر - تصوير حسن يوسف
إحدى اللجان بمدينة نصر - تصوير حسن يوسف

كتب: علاء الحلوانى

ملحمة حب وعشق وتأييد سطرها المصريون لبلدهم فى جولة إعادة المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب فى «13» محافظة هى «القاهرة، القليوبية، كفرالشيخ، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الشرقية، دمياط، الإسماعيلية، بورسعيد، السويس، شمال سيناء، وجنوب سيناء» من خلال طوابير الانتخابات التى احتشدت فى جميع اللجان الفرعية للإدلاء بأصواتهم، فى أبلغ رد على دعاة الفوضى والتخريب وهدم الإنجازات الذى لا يملون من إطلاق الشائعات الهدامة.

 

وتزايد الإقبال فى اليوم الثانى والأخير لانتخابات البرلمان منذ الصباح الباكر حتى انتهاء موعد التصويت والذى امتد فى بعض اللجان لبعد التاسعة مساءً الموعد المحدد من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات وذلك نتيجة تواجد أعداد كبيرة من المواطنين داخل اللجان وهو ما أدى لاتخاذ القضاة المشرفين على اللجان قرارات باستمرار العمل وفقاً لقرار الوطنية للانتخابات، حيث بدأت اللجان عملها وسط إجراءات وقائية وأمنية مشددة؛ للإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية استكمالاً للاستحقاقات الدستورية ومسيرة التنمية والبناء.

 

وفي الغربية، قامت 1159 لجنة بـ661 مقراً انتخابياً بفتح أبوابها لاستقبال 3 ملايين و450 ألفاً و331 ناخباً على مستوى المحافظة في اليوم الثاني والأخير الاقتراع انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية ، واستمر التصويت حتى التاسعة مساءً، مع السماح لآخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالإدلاء بصوته.

 

وفي محافظة دمياط، واصلت 338 لجنة انتخابية استقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم واختيار نوابهم، والمشاركة في هذا الاستحقاق الدستورى، حيث عدد الناخبين في محافظة دمياط يبلغ مليوناً و45 ألفاً و245 ناخباً وناخبة.

 

وفي المنوفية، اشتدت المنافسة فى الساعات الأخيرة بين 22 مرشحاً على 11 مقعداً فى 6 دوائر انتخابية.

كما أعلنت غرفة العمليات المركزية بديوان عام محافظة المنوفية برئاسة المحافظ إبراهيم أحمد أبوليمون انتظام فتح جميع اللجان والمقار الانتخابية في المواعيد المحددة بجميع مراكز ومدن وقرى المحافظة فى جولة الإعادة لليوم الثانى لانتخابات مجلس النواب.

 

وتابعت الغرفة سير العملية الانتخابية حتى نهايتها للوقوف على الحالة العامة للجان ومدى الإقبال واستقبال جميع البلاغات ورصد أية مخالفات أو شكاوى والتعامل الفوري معها حفاظاً على انتظام سير العملية الانتخابية بالمحافظة.

 

وفي الدقهلية، قال المحافظ الدكتور أيمن مختار إن جميع اللجان الانتخابية بنطاق المحافظة استمرت الناخبين وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة، حتى التاسعة مساءً والسماح لآخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى للإدلاء بصوته.

 

وأضاف مختار أن 699 مركزاً انتخابياً بإجمالي 1426 لجنة فرعية على مستوى مراكز ومدن وأحياء وقرى محافظة الدقهلية قد انتهت من عملها لاستقبال المواطنين دون أي معوقات، مشيراً إلى أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان المحافظة تابعت العملية الانتخابية بمراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة من خلال التواصل الدائم مع غرف العمليات الفرعية بنطاق المحافظة.

 

وأكد حرص رؤساء اللجان والمساعدين معهم على إرشاد الناخبين للحفاظ على المسافات الآمنة والتنبيه بإعطاء الأولوية لكبار السن وذوي الإعاقة بالدخول للتصويت، ومطالبة الناخبين بالحفاظ على ارتداء الكمامة حال توافدهم على اللجان، مشيراً إلى أن عدد الناخبين فى الدقهلية يبلغ 4 ملايين و352 ألفاً و87 ناخباً في 10 دوائر انتخابية تضم مراكز ومدن وأحياء وقرى المحافظة.

 

وفي محافظة كفرالشيخ، توافد الناخبون على اللجان منذ الصباح الباكر.

 

وفى القليوبية، تابع المحافظ عبدالحميد الهجان من غرفة العمليات الرئيسية اللجان الانتخابية بالمحافظة من خلال ترؤسه لغرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة.

 

وفى شمال سيناء، أكد المحافظ الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة أن غرفة العمليات تابعت العملية الانتخابية، وأنها لم تتلق أية إخطارات عن شىء يعوق أو يؤثر على الانتخابات حتى نهايتها.

 

وقال إن لجان بئر العبد الأعلى تصويتًا بين لجان المحافظة، حيث بلغت نسبة التصويت بها 24%، تليها لجان العريش، ولجان الشيخ زويد، ولجان نخل، ثم لجان رفح، تليها لجان مدينة الحسنة.