في ظاهرة فلكية نادرة وفريدة..

لم تحدث من 800 سنة.. «المشتري» و«زحل» يرسمان «الاقتران العظيم» 

ظاهرة الاقتران العظيم
ظاهرة الاقتران العظيم

في شهر ديسمبر من هذا العام، سيقدم كل من كوكبي المشتري وزحل، عرضًا مذهلا لمراقبي السماء، لم يسبق رؤيته منذ ما يقرب من 800 عام، يطلق عليه علماء الفلك اسم الاقتران العظيم لعام 2020، وذلك في يوم 21 ديسمبر، الذي يتزامن مع ما يعرف بالانقلاب الشتوي، وسيظهر أكبر كواكب في نظامنا الشمسي، وكأنهما يندمجان في سماء الأرض ليلاً.

 

وخلال هذا الحدث، سيبتعد كوكب المشتري عن زحل بمقدار 0.1 درجة فقط، أو مجرد خمس عرض القمر، ومن المحتمل أن يترك المشهد العديد من المراقبين العاديين يتساءلون «ما هي تلك الأجسام الكبيرة الساطعة القريبة جدًا من بعضها في السماء؟».

 

وفي الواقع، سيكون كوكب المشتري وزحل قريبين جدًا، بحيث يمكنك وضعهما في نفس مجال الرؤية التلسكوبي، وهذا حدث نادر للغاية، فكانت آخر مرة كان فيها كوكب المشتري وزحل قريبين من بعضهما البعض في عام 1226 بعد الميلاد، وهو الوقت الذي كان فيه جنكيز خان يغزو مساحات شاسعة من آسيا، وكانت أوروبا لا تزال بعيدة عن عصر النهضة بأجيال.

ولن تضطر إلى الانتظار طويلًا لرؤية أكبر كوكبين في النظام الشمسي يكرران نفس المشهد، فمن المتوقع أن تتكرر نفس الظاهرة في المستقبل باقتران عظيم آخر في عام 2080، وبالطبع الكثير منا لن يكون على قيد الحياة في هذا الموعد، لذلك سيكون من الحكمة أن تنغمس في مشاهدة تلك الظاهرة الفلكية الفريدة والنادرة.