رئيس جامعه عين شمس يفتتح وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع «المعنفات»

 د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس

افتتح د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس وحدة الاستجابة الطبية للتعامل مع المعنفات و تطويرات استقبال و طوارئ مستشفى أمراض النساء والتوليد بمستشفيات الجامعة .
جاء هذا بحضور الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمراة ،والسيدة جيرمين حداد ممثل  صندوق الأمم المتحدة للسكان بمصر، أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ،ا.د شهيرة سمير وكيل الكليه الطب لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة ،  ا.د أسامه منصور وكيل كليه الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث،أ.د. أحمد رامي مدير مستشفى النساء والتوليد.
وا.د حسن عواد رئيس قسم أمراض النساء والتوليد .

أقراأيضا||«ممثل الأمم المتحدة للسكان»: مصر لا تقبل العنف ضد المرأة

أكد الأستاذ الدكتور محمود المتينى على دعم الجامعة الكامل لمناهضة العنف ضد المراة مضيفا أن التوعية و محو الأمية أهم الأسلحة للتغلب على أي عنف يواجه المجتمع  و التغلب على أسباب العنف مما ينتج مجتمع خالي من العنف .

كما أكد على  أن التجديدات التي شهدها قسم النساء والتوليد جاءت في وقت قياسي وهذا يدل على المجهود الكبير الذى تم بذله مقدما الشكر  والتقدير إلى الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائمين على هذ الصرح الكبير مضيفا أن الأهم ليس النجاح ولكن الاستمرارية والمصداقية. 

كما قدم الدكتور محمود المتيني الشكر إلى المجلس القومي للمراة مؤكدا أنه شريك أساسي فى النجاحات  على مدار سنوات وله بصمات ورؤى وقرارات داعمة للمجتمع  و المرأة  .
كما قدم الشكر للدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة السابق  لدعمه الكامل للمستشفيات الجامعية وتطويرها ودعمه لوحدة مناهضة العنف بالجامعة وتقديمه كافة الإمكانيات لها.

وفي كلمتها قالت الدكتوره مايا مرسي " ان المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي في ظل قيادة سياسية تؤكد احترامها وتقديرها  البالغ للمرأة  واهتمامها بتمكينها ،فهناك تحرك سياسي على أعلى مستوى لحماية المرأة من كافة أشكال العنف ضدها وفقا لما نصت عليه المادة  11 من الدستور المصري ، كما تدعم القيادة السياسية كل أجهزه الدوله للقيام  بالدور المنوط بها في هذا المجال".
  وأضافت الدكتوره مايا مرسي اننا نشهد اليوم افتتاح ووحدة استقبال قسم النساء والتوليد بمستشفى الجامعه ،ووحدة الاستجابه الطبية للتعامل مع المعنفات وهي ثاني وحده استجابه يتم افتتاحها في الجامعات المصريه مشيرة ان جامعة عين شمس هي جامعه رائدة دائما ، فقد كانت أول جامعه تقوم  بانشاء وحدة التصدي للتحرش والعنف ضد المرأة في الحرم الجامعي ، مما أعطي دفعه قويه لباقي الجامعات لانشاء وحدات لمناهضة التحرش حتى وصلت إلي ٢٢ وحده بالجامعات والمؤسسات التعليمية  .
وأشارت أن ما ينفذ في مصر من وحدات أمنه أو وحدات للتصدي للعنف والتحرش داخل الجامعات والمؤسسات التعليمية يتم تقديمه على أعلى مستوى،متوجهة بالشكر والتقدير لصندوق الأمم المتحدة للسكان على التعاون مع المجلس القومي للمرأة فى انشاء هذه الوحدات.
وأشارت إلى الخدمة التى يتم تقديمها من خلال الخط المختصر لمكتب شكاوى المرأة  15115  مشيرة أنه من خلاله يمكن إحالة السيدات إلى وحدة الاستجابة للمرأة المعنفة بالجامعات، مثمنة دور الوحدة في دعم ومساندة المرأة المعنفة في الحصول على الخدمة الطبية والحصول على العلاج  الآمن  والمسانده  والدعم الطبي اللازم ، مشيرة أن وحدة استقبال مستشفى القصر العيني مفتوحه 24 ساعة لاستقبال المرأة في قسم امراض النساء والولادة لاي حالة من حالات العنف،
 
      وفي كلمتها هنأت الاستاذة جيرمين حداد جامعة عين شمس  العريقة علي هذه الخطوة، مشيرة انها ليست الخطوة الاولي للجامعة للتصدي للعنف فقد تم انشاء وحدة للتصدي للتحرش بالحرم الجامعي من حوالي خمس سنوات.
 
وأوضحت أن  أحدث دراسة عن التكلفة الأقتصادية للعنف ضد المراة في مصر تشير الى أن  ان حوالي 7.88 مليون سيدة تعاني من العنف سنويا واقل من 1% من هذا الرقم يقدمن على الابلاغ او الحصول علي خدمة او المساندة ، لذا بات انشاء وحدات الاستجابة الطبية لضحايا العنف ضرورة وهدف رئيسي لصندوق الامم المتحدة
وأشارت الى اننا اليوم بصدد افتتاح الوحدة المتكاملة الأولى للاستجابة الطبية للتعامل مع الناجيات من العنف بكافة اشكاله وهي وحدة تم تجهيزها وتدريب الكوادر بها علي احدث برتوكول طبي وهو جزء من حزمة الخدمات المتاكملة للتعامل مع السيدات والفتيات الاتي تعرضن للعنف. لافتة إلى  أن مصر من أول 10 بلاد حول العالم تبنت نشر حزمة الخدمات.
واكدت الى انه  تم تمصير البرتوكول من قبل منظمة الصحة العالمية وصندوق الامم المتحدة ليتواكب مع وضعية تقديم الخدمات الصحية في مصر كما  تم  تحديد مسار الاحالة الذي تم الاتفاق عليه واطلاقه من قبل المجلس القومي للمراة العام الماضي لضمان سرعة الاستجابة ومساندة الضحايا.
     

أكد الدكتور أشرف عمر ان وحدة المرأة الآمنة تقدم  الدعم النفسي والاجتماعي للمراة المعنفه على مدار 24 ساعة و  ياتى ذلك استمرارا للاهتمام الذى تقدمه الجامعة لتقديم خدمة راقية للسيدات مضيفا انه سيقوم  بمتابعة الخدمات الطبية المقدمة للمراة وتوفير كل الدعم لاستمراية كفاءة الخدمات . 
كما أوضح الدكتور أشرف عمر ان المستشفيات واجهت تحدى  كبير خلال جائحة فيروس كورونا ونجحت خلالها من خلال توفير الجامعة كافة الدعم لها مقدما الشكر للطاقم الطبي الذى يبذل مجهود كبير لتقديم كافة الخدمات الطبية  على أكمل وجه فى ظل جائحة كورونا .