«الحضانات» تتحول إلى مراكز للدروس الخصوصية 

الحضانات تتحول للدروس الخصوصية
الحضانات تتحول للدروس الخصوصية

» التضامن: يتحملون أعباء مالية كثيرة.. إعانة كورونا لا تشملهم

كتبت رحاب أسامة

أكد عدد من أولياء الأمور، أنهم يفضلون إبقاء أطفالهم بالمنازل وعدم الذهاب للحضانات خلال الفترة الحالية خوفاً من الإصابة بفيروس كورونا فى ظل عدم التزام معظم الحضانات بالإجراءات الاحترازية.


وفى المقابل أكد عدد من أصحاب الحضانات أنهم قاموا بتأجير حضاناتهم لمعلمى الدروس الخصوصية فى الفترة المسائية لمواجهة الأعباء المالية المتزايدة التى يتحملونها خاصة وأنهم لم يحصلوا على إعانات متضررى كورونا حتى الآن.


تقول سمر مصطفى - موظفة - إن كورونا تضرب حضانات الأطفال لأن الكمامة لا يوجد التزام بارتدائها لأنهم أطفال أعمارهم صغيرة لاتزيد عن 5 سنوات ومفروض أنهم يخلعون أحذيتهم ويقومون بتطهير حقائبهم بالكحول وكل هذا صعب أن يلتزم به طفل عمره سنتين أو عام ونصف.


أما شيماء أحمد موظفة فقالت إن إدارة الحضانة طلبت منها إحضار ديتول وكحول مع ابنتها يوميًا ولم توفره الحضانة ولم يتم استخدامه ومنعوا ابنتها من ارتداء الكمامة ولكن كل نصف ساعة يسمحوا للأطفال بغسل أيديهم ولذا تخشى من وجود إصابات خاصة وأن الحضانات المجاورة لحضانة ابنتها بمنطقة جسر السويس تم إغلاقها لوجود إصابات بها.

 
اتصلنا بإحدى معلمات الحضانة المغلقة بمنطقة جسر السويس إلا أنها رفضت الرد والحديث معنا تحدثنا مع نعمة سيد أم ولديها طفلة تبلغ من العمر عام ونصف العام وقالت لا توجد حضانة قريبة من محل سكنى لذلك فضلت عدم ذهاب ابنتى للحضانة.


أما زينب محمود سيدة على المعاش : أكدت أن أحفادها لا يذهبون للحضانة نهائيًا لأنها تكلفهم أموالا كثيرة لنقلهم عبر الأتوبيس كما أنها لا تثق بعاملات الحضانة ومدى التزامهم بالإجراءات الاحترازية فى الحمامات ولذا الأفضل إبقاء أحفادها بالبيت.


من جانبها قالت هند أنور رئيس قسم الطفولة بإحدى إدارات وزارة التضامن الاجتماعى أن مديرة الجمعية الأهلية ومديرة الحضانة التابعة للجمعية يوقعون على إقرار بالالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعى وكافة الإجراءات الاحترازية وإذا لم تلتزم إدارة الحضانة وتطبق الإجراءات يتم إغلاق الحضانة ولذا فإن كثير من الحضانات بالأحياء الشعبية تم إغلاقها لعدم التزامها بهذه الإجراءات.

 

وأكدت هند أن أصحاب الحضانات الخاصة يتحملون أعباءً مالية كثيرة منها شراء الكاشف الحرارى بالإضافة لدفع 5 آلاف جنيه إيجار شهريًا ورواتب العاملين بالحضانة وحتى الآن لم يتم صرف إعانة «متضررى كورونا» لهم  بعد إغلاق حضاناتهم.
وأوضحت هند أن إدارة الأسرة والطفولة بالوزارة تقوم بعمل زيارات مفاجئة للحضانات للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية كما يتم التأكد من ترخيص الحضانة ويتم مخاطبة صاحب الحضانة ومتابعته حتى يلتزم بالتعليمات.

اقرأ أيضا: التشهير على السوشيال ميديا سيناريو متكرر.. والدين بريء منه

اقرأ أيضا: الأكواب والأطباق البلاستيكية.. سرطان «تيك أواي»