حوار |عميد آداب القاهرة: امتحانات هذا العام على «البلاك بورد»

عميد كلية أداب جامعة القاهرة د. شريف شاهين
عميد كلية أداب جامعة القاهرة د. شريف شاهين

كلية الآداب بـ جامعة القاهرة صرح تعليمي هام يمد سوق العمل والحياة الثقافية بكوادر قادرة على العطاء، إلى جوار ذلك باتت الكلية في الفترة الأخيرة شريكا أساسيا في خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث نفذت عددا من الأنشطة والندوات التثقيفية التي من شأنها تصحيح المفاهيم المغلوطة ومواجهة الفكر بالفكر للحفاظ على الدولة المصرية.

 


حاورت «بوابة أخبار اليوم» عميد كلية آداب جامعة القاهرة د. شريف شاهين الذي تحدث باستفاضه عن كل شي يخص الكلية والامتحانات والدراسات العليا والأنشطة الطلابية والتجديدات واللغات بالكلية. 


◄ في البداية ما هي أهم إنجازات الكلية الفترة الأخيرة، والتحديات التي واجهتها ؟

أكد د. شريف شاهينأنه عقد مجلسين كلية تناول فيهم ملف منصة "البلاك بورد" التعليمية الذي قامت الكلية بتطبيقه، مضيفا أن إجمالي عدد طلاب بالكلية وصل إلى 25 ألف و425 طالبا، منهم 23 ألف و820 عدد طلاب الليسانس و1632 طالب دراسات عليا.

ولقت إلى إقامة دورات عن طريق انتداب أساتذة دراسات عليا من كلية التربية قادمين من السعودية، مضيفا أنهم قاموا بعقد دورات تدريب للاساتذة علي "البلاك بورد".

وأشار إلى أنه تم عمل وحدة في التنظيم والإدارة ودمجها مع وحدة نظم المعلومات والتحول الرقمي، وتم عمل منظومة لتطوير العمل والانتظار، وتم عمل وحدة للبلاك بورد لأعضاء هيئة التدريس لتسهيل كل ما يحتاجه أعضاء هيئة التدريس في البلاك بورد.

ويكمل: «أطلقت كلية الآداب بجامعة القاهرة المسابقة التعليمية والبحثية للتميز فى تحقيق أقصى فائدة من منصة التعليم الإلكتروني "بلاك بورد"، على أن يتم التقدم للاشتراك فى المسابقة بوحدة ضمان الجودة بالكلية حتى شهر فبراير 2021، على أن يعلن عن الفائزين فى نهاية الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2020-2021 ».

 

أقراأيضا||عميد آداب جامعة القاهرة: نمارس الأنشطة الطلابية رغم جائحة فيرس كورونا

وحددت الكلية شروط المسابقة بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الليسانس وكذلك طلاب الدراسات العليا.

وتضمنت شروط الاشتراك للمسابقة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وضع إطار عام توصيفى للمقرر موضحا الأهداف والوحدات الدراسية والتقييم وغيرها، وتكامل عناصر صفحات المحتوى التعليمى المتاحة فى منصة "بلاك بورد" الخاصة بالمقررات الدراسية لعضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وإثراء المحتوى التعليمى وتنوعه من ملفات نصية وتسجيلات سمعية ومقاطع فيديو وروابط لمواقع على الانترنت وغيرها، وحداثة المحتوى التعليميى المتاح وسياسة واضحة للتحديث، وإتاحة قنوات متنوعة للتواصل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، والمشاركة فى تدريب الأقران من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على المنصة.

وبالنسبة لشروط المسابقة لطلاب الليسانس نظام الفصلين الدراسيين ونظم الساعات المعتمدة، التفاعل الإيجابي مع المحتوى ومتابعة الجديد، واقتراح الأفكار الجديدة على عضو هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة من أجل تحقيق الفائدة الأكبر، والمشاركة فى تدريب الأقران مع متابعة عضو هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة لهذا النشاط وتحت إشرافه .

◄ وما هي شروط المسابقة ؟

كما حددت كلية الآداب بجامعة القاهرة شروط المسابقة لطلاب الدراسات العليا والتى تمثلت فى التفاعل الإيجابي مع المحتوى ومتابعة الجديد، واقتراح الأفكار الجديدة على عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتحقيق الفائدة الأكبر والمشاركة فى تدريب الأقران مع متابعة عضو هيئة التدريس والهيئة المعاونة لهذا النشاط وتحت إشرافه.

ومنحت كلية الآداب بجامعة القاهرة الحق للمشاركة فى المسابقة للإداريين المتميزين مما لهم إسهامات إيجابية فى المجال نفسه، مثل تقديم الدعم الفنى لكافة أطراف العملية التعليمية المشاركة فى المنصة، اقتراح لوحات إرشادية مساعدة لكافة أطراف العملية التعليمية، والتدخل لحل المشاكل التى تواجه أطراف العملية التعليمية، وتيسير التدريب ورفع قدرات ومهارات أطراف العملية التعليمية المشاركة فى المنصة.

وحددت إدارة كلية الآداب قيمة الجوائز لكل قطاع حيث بلغت 15000 ألف دنيه بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و8000 جنيه لطلاب الليسانس و4000 جنيه لطلاب الدراسات العليا و3000 لإدارى متميز.
 

ماهي أهم التطورات التي حدثت في الإطار التعليمي داخل الكلية ؟
كشف د. شريف شاهين القائم بأعمال كلية الآداب جامعة القاهرة، عن تخصيص مقرا بساحة الكلية يتولى تقديم التيسيرات للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة المنضمين للكلية والرد على كافة استفساراتهم وأولياء أمورهم المتعلقة بالعملية التعليمية بالكلية.
 
وقال الدكتور شريف شاهين أن لأول مرة يجري إنشاء مقر لخدمة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية، لافتا إلى أن الهدف من ذلك إرشاد هؤلاء الطلاب والتعامل مع مشاكلهم سواء المتعلقة بالتساؤلات الخاصة بمقر القاعات الدراسية أو المرتبطة باستخدام المنصة التعليمية وتشغيل "التابلت" الخاص بالطلاب.

 

 
وأشار عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، إلى أن هناك انتظاما كاملا في العملية الدراسية بالكلية، وتطبيق منظومة التعليم الهجين التي تمزج بين التعليم أون لاين من خلال المنصة التعليمية العالمية لجامعة القاهرة "بلاك بورد" مع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال المحاضرات بالكلية ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعى لمنع انتشار كورونا.


وتم أيضا .. تجديد  مباني  كلية الأدب من حيث مشروعات التطوير ورفع الكفاءة المتماثلة  في العيادة ومنظومة الانتظار وتقديم خدمات شؤون التعليم والطلاب والايزو 2015/ 1009لجودة الأدارة والمكتبات معامل للتدريب ومكتب خدمات الطلاب ذوي الهمم والخدمات الطلابية  وتطوير المبني الرئيسي من خلال ترميم المبني الرئيسي وتركيب المصعد ومنظومة التعليم الاليكتروني (البلاك بورد) والأرشفة الالكترونية والميكروفيلمية للدورة الوثائقية  وشبكات البيانات وخدمات الانترنت والشبكات الاساسية للمياه والصرف الصحي والكهرباء وغيرها.


كما أشار شاهين الي أن هناك مشروع قومي عربي للاستشهادات المرجعية بالتعاون مع د.طارق شوقي وزير التربية والتعليم هيساعد علي نقل المجالات العلمية التي تندثرت الي العالمية.


◄ ما هي التجديدات في الكلية بعد تولي مهمتك ؟

أشار أنه منذ أن تسلم مهام عمله قبل شهرين في 15 سبتمبر قام بتجديد كلية الآداب وهو ما تم خلال عدة نقاط هى..
 

أولا .. مشروعات التطوير ورفع الكفاءة والتى شملت 
1- تطوير العيادة
2- منظومة الانتظار وتقديم خدمات شؤون التعليم والطلاب .
3- الأيزو 2015/ 1..9 لجودة الإدارة .
4- المكتبات ومعامل التدريب.
5- مكتب خدمات الطلاب ذوي الهمم
6- الخدمات الطلابية .وسوف تتيح للطلاب عمل رسائل الماجستير وكل مايحتاجه الطلاب بدل من اللجوء لمكتبات بين السرايات 
ثانيا .. المبني الرئيسي، وشملت أعمال التطوير الآتى :
1- ترميم المبني الرئيسي وتركيب المصعد.
2- منظومة التعليم الإلكتروني (البلاكبورد).
3- الأرشفة الإلكترونية والميكروفيلمية للدورة الوثائقية. 
4- شبكات البيانات وخدمات الإنترنت.
5- الشبكات الأساسية للمياه والصرف الصحي والكهرباء وغيرها

◄ وماذا عن امتحانات «الميدتيرم» وتوجه الجامعة في الامتحانات هذا العام  ؟

أكد الدكتور شريف شاهين القائم بأعمال عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن انتظام أعمال اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول "الميد تيرم" أون لاين لطلاب الأقسام المختلفة بالكلية من خلال منصة الجامعة التعليمية العالمية "بلاك بورد".

وأضاف شاهين إلى أن الكلية أجرت الاختبارات الخاصة بالميد تيرم في معامل الكلية كمرحلة أولى، وذلك بهدف تواجد فريق الدعم الفنى للتدخل حال وقوع أى مشكلة طارئة لدى الطلاب فى التعامل مع المنصة، وذلك تمهيدا لإجرائها فى المرحلة المقبلة أون لاين بعد تدريب الطلاب عليها.

 

وتابع عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، أن هناك تجاوبا وتفاعلا بين الطلاب فى استخدام منصة الجامعة التعليمية البلاك بورد فى التعامل مع الاختبارات الإلكترونية وفقا للجدول الزمنى المحدد للاختبارات، مع تطبيق إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد داخل المعامل ومراعاة التباعد الاجتماعى.


◄ ماذا تتبع الكلية في نظام الدراسة  ؟
تتبع الكلية نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين الأونلاين والحضور وتقوم الكلية  بتقسيم الطلاب أسبوع أولاين وأسبوع عادي الحضور فيه داخل الجامعة، حيث يتم أخذ 30% من سعة المدرج فقط.


◄ كيف تعزز كلية الآداب دورها التنافسي مع نظيراتها في الجامعات الأخرى سواء محلية أو إقليمية  ؟
قدمنا 9 برامج للمنافسة السوق بمعني أن خريجي الـ 9 برامج يخرجوا علي الفور الي سوق العمل ومطالبة، حيث نجمع بين أمرين هما احتياجات سوق العمل ومواصفات الخريج وجميعهم في مجال الترجمة التخصوصية الانجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية واليابانية. 

كما أن هناك تعاون في برنامج دولي صيني في مجالا إدارة الأعمال بالتعاون مع جامعة شنغهاي بمعنى أن الطلاب «بيتعلموا إدارة أعمال بالصيني ويتدرسوا سنتين في الكلية وسنتين في الصين وهئلاء الخريجين نتحدى بهم سوق العمل لقدراتهم التي تصبح على أعلى مستوى 
فكلية الأداب هي الم في اللغة والأدب».

 
كما أشار «شاهين» إلى أن أقسام اللغات تشهد إقبالا  كبيرا، فالسنة الماضية كان العدد 1100 والسنة الحالية 1200 طالب.

 

◄ قطاع التعليم حول العالم يشهد طفرة إلكترونية غير مسبوقة .. كيف تواكبون ذلك ؟

نواكب التطورالمفاجئ والتحول الإليكتروني ذلك عن طريق دعم من إدارة الجامعة وقمنا بتوفير منصة نرفع من خلالها المقرر الدراسي على الإنترنت ويتم إتاحته للطلاب.


وأشار عميد كلية الآداب في تصريحاته إلى أن منصة جامعة القاهرة Smart CU بها نظامًا من أقوى الأنظمة للتعليم الذكي في العالم، وتضم مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام التقييم الشامل Assessment Gourmet، ونظام Collaborate للاجتماعات والمؤتمرات، وبرنامج كشف الانتحال Plagiarism، ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى.


وإن المنصة التعليمية الذكية للجامعة تعتبر أكبر منصة تعليمية في العالم لأن بها أكثر من ربع مليون طالب في جميع المراحل الدراسية المختلفة، وتستخدم فيها مجموعة من البرمجيات العالمية التي تستخدم في الجامعات الكبيرة في أوروبا وأمريكا، مشيرًا إلى أن المنصة يسهل التعامل معها من خلال الموبايل بمعنى أن الطالب لا يشترط أن يتوافر لدية كمبيوتر أو لاب أوتاب  أي طالب لديه موبايل حديث Smart Phone يستطيع الدخول على المنصة ومتابعة المحاضرات من أي مكان.


◄ ما هو توجه الجامعة في الامتحانات هذا العام 
الامتحانات أصبحت على البلاك بورد، والكليات الكثيرة في العدد مثل اللغة العربية والفلسفة والاجتماع سيتم  تخصيص مدرجات بـ«بابل شيت» على كمبيوتر ويتم تصحيحها من خلاله. 

◄ هل تقوم الكلية بتطبيق الاجراءات الاحترازية في التعقيم وارتداء الكمامات لمواجهة جائحة كورونا ؟
نعم تطبيق الإجراءات الاحترازية التي وضعها الجامعة يوميا وهي الالتزام باستخدام الكواشف الحرارية على الجميع، وارتداء الكمامات الطبية، والحفاظ على التباعد الاجتماعى بما لايقل عن مترين بين كل فرد والآخر، والتطبيق الصارم والدقيق لإجراءات مكافحة العدوى لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.


◄ هل هناك نواحي أخرى تعظم من موارد الكلية ؟
نعم إنشاء مركز الخدمات الطلابية وإضافة برامج ساعات معتمدة خاصة متميزه لـ 9 برامج تعود بدخل كبير على الكلية.

 
◄ كيف أفادت كلية الآداب المجتمع ؟
خلال ندوات عامه لرفع الوعي في كثير من موضوعات الهوية و الخطاب الديني وتاريخ مصر والتوعية بااضرار المخدرات 
 

◄ ماذا عن الأنشطة الطلابية في ظل وجود كورونا ؟
أكد د. شريف شاهين القائم بأعمال عميد كلية الآداب بـجامعة القاهرة على أن الكلية تقوم بأنشطة طلابية في ظل وجود فيرس كورونا، موضحا "تم عمل رعاية الشباب أونلاين على موقع الكلية من خلال موقع الكلية على الفيس بوك للتواصل مع الطلاب،  كما يتم كل أسبوع عمل ورشة رسم مع الحفاظ على التباعد والمسافات، كما يوجد فرريق الكورول مثل الموسيقى والباليه ومدرسة للجيتار،  وأصبح  لدينا 13 طالبا وطالبه وجعلنا يوم الثلاثاء من كل أسبوع يوما مميزا لنشاط مختلف".

ماذا عن الدراسات العليا بالكلية  ؟
وفيما يخص الدراسات العليا بالكلية في ظل وجود كورونا، أكد شاهين على أنها  قائمة بعملها وبدورها وتستخدم البلاك بورد في الدراسة، مضيفا:  "لدينا 1650 طالب ماجستير ودكتوراه".

وأشار شاهين إلى أنه تم إضافة اقتراح للجامعة لوحدة لتسويق الأبحاث، وتم أخذ موافقه مجلس الكلية وهو إنشاء وحده لتسويق الأبحاث، منوها أن هذا مهم في جامعات الجيل الثالث والرابع.