7 فوائد للكمثرى.. أهمها الحماية من أمراض القلب

7 فوائد للكمثرى.. تحميك من أمراض القلب
7 فوائد للكمثرى.. تحميك من أمراض القلب

الكمثرى من الفاكهة اللذيذة، والتي تقدم العديد من الفوائد الصحية وتحتوي على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية الحيوية والمعادن، ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة العديد من المشاكل وتعمل على تحسين المناعة، ويجب على المرء أن يستهلك حبة كمثرى كل يوم لجني فوائدها الصحية.

ونرصد فيما يلي 7 فوائد صحية رائعة للكمثرى:

تعزز صحة الأمعاء

الكمثرى غنية بالألياف الغذائية، بما في ذلك البريبايوتكس، والتي تعزز انتظام الأمعاء، وتخفيف الإمساك، وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وللحصول على أكبر قدر من الألياف من الكمثرى، تناولها بقشرها.

تحسن صحة القلب وتقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تعمل المركبات الوجودة في الكمثرى على تحسين صحة القلب وتقوية الأوعية الدموية، وتخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، وغنية بمضادات الأكسدة القوية، مثل البروسيانيدين والكيرسيتين، التي تعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم والكوليسترول، وقد يقلل تناول الكمثرى بانتظام من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية..

لها خصائص مضادة للالتهابات

على الرغم من أن الالتهاب هو استجابة مناعية طبيعية، إلا أن الالتهاب المزمن أو طويل الأمد يمكن أن يضر بصحتك، وهو مرتبط بأمراض معينة، بما في ذلك أمراض القلب ومرض السكري من النوع 2، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي تساعد في مكافحة الالتهاب وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

له تأثيرات مضادة للسرطان

تحتوي الكمثرى على مركبات مختلفة تحمل خصائص مضادة للسرطان، مثل سرطان الثدي والمبيض، مما يجعل هذه الفاكهة خيارًا ذكيًا بشكل خاص للنساء.

تخفض مخاطر الإصابة بمرض السكري

تساعد الكمثرى في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري، وتعمل الألياف الموجودة في الكمثرى على إبطاء عملية الهضم، مما يمنح جسمك المزيد من الوقت لتفتيت وامتصاص الكربوهيدرات، ويمكن أن يساعد هذا أيضًا في تنظيم مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه.

تساعدك على إنقاص الوزن

الكمثرى منخفضة في السعرات الحرارية وغنية بالماء والألياف، مما يجعلها طعامًا صديقًا لفقدان الوزن، حيث تساعدك الألياف والماء على الشعور بالشبع.

سهل إضافتها إلى نظامك الغذائي
الكمثرى متوفرة على مدار السنة ويسهل العثور عليها في معظم متاجر البقالة، ويسهل إضافتها إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضًا: مكافحة الالتهابات وعلاج الجهاز الهضمي .. فوائد عديدة الكمثرى