8 فوائد لـ«شاي الروزماري».. أبرزها الحماية من السرطان والزهايمر

8 فوائد هامة لشاي الروزماري.. أهمها الحماية من السرطان والزهايمر
8 فوائد هامة لشاي الروزماري.. أهمها الحماية من السرطان والزهايمر

يتمتع الروزماري بتاريخ طويل من الاستخدامات في الطهي، كما يتم استخدامه بشكل واسع في الطب التقليدي، كما يستخدم الناس شاي الروزماري بشكل كبير لنكهته ورائحته وفوائده الصحية.

ونرصد فيما يلي 6 فوائد صحية لشاي الروزماري:

1- يحتوي على نسبة عالية من المركبات المضادة للأكسدة والالتهابات

يحتوي شاي «الروزماري» على مركبات لها خصائص مضادة للأكسدة، التي يمكن أن تحميك من أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

وتحتوي المركبات الموجودة في شاي الروزماري أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات، والتي قد تساعد في مكافحة الالتهابات، والتئام الجروح.

ووجدت الدراسات أيضًا أن حمض الكارنوز والروزمارينيك لهما خصائص مضادة للأورام ويبطئان نمو خلايا سرطان الدم والثدي والبروستاتا.

2-  يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

أظهرت الدراسات أن المركبات الموجودة في شاي الروزماري قد تخفض نسبة السكر في الدم، من خلال تأثيره الذي يشبه الأنسولين ويعزز امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات.

3- يحسن مزاجك وذاكرتك

تشير الأدلة إلى أن شرب شاي الروزماري قد يساعد في تحسين مزاجك وتحسين الذاكرة، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول 500 ملج من الروزماري عن طريق الفم مرتين يوميًا لمدة شهر واحد يقلل بشكل كبير من مستويات القلق ويحسن الذاكرة وجودة النوم.

4-  يدعم صحة الدماغ

وجدت بعض الدراسات أن المركبات الموجودة في شاي الروزماري قد تحمي صحة دماغك عن طريق منع موت خلايا الدماغ، وتشير الأبحاث إلى أن الروزماري قد يدعم التعافي من الحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الدماغ، مثل السكتة الدماغية، ويمنع الآثار السلبية لشيخوخة الدماغ، وله تأثير وقائي ضد مرض الزهايمر.

5- يحمي الرؤية وصحة العين

تشير الدلائل إلى أن بعض المركبات الموجودة في الشاي قد تفيد عينيك، ويبطئ من تطور أمراض العيون المرتبطة بالعمر، ويؤخر ظهور إعتام عدسة العين ويقلل من شدة إعتام عدسة العين.

6-  يفيد صحة القلب
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن شاي الروزماري يقلل من خطر الإصابة بفشل القلب بعد الإصابة بنوبة قلبية.

7- يعزز الهضم

يستخدم شاي الروزماري أحيانًا لعلاج عسر الهضم، عن طريق تعزيز التوازن الصحي لبكتيريا الأمعاء وتقليل الالتهابات.

8- يساعد على فقدان الوزن

أكدت إحدى الدراسات أن شاي الروزماري يمنع زيادة الوزن.

 

اقرأ أيضًا: مشروب «الروزمارى والقرنفل» لرفع مناعة الجسم