استخدمه الفراعنة في التحنيط .. 5 فوائد صحية للزعتر

استخدمه الفراعنة في التحنيط.. 5 فوائد صحية للزعتر
استخدمه الفراعنة في التحنيط.. 5 فوائد صحية للزعتر

الزعتر هو عشب من عائلة النعناع استخدمه المصريون القدماء في عمليات التحنيط، بينما استخدمه الإغريق كبخور، وبفضل مذاقه المميز، يعتبر الزعتر عنصرًا أساسيًا في الطهي، كما يكتسب أيضًا شهرة واسعة بسبب خصائصه الطبية، مثل قدرته على المساعدة في علاج حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا وارتفاع ضغط الدم.

الزعتر لخفض ضغط الدم

وجدت دراسة أن الزعتر كان قادرًا على تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير وخفض ارتفاع ضغط الدم، كما كان قادرًا على خفض نسبة الكوليسترول، ويمكن استخدام الزعتر للمساعدة في خفض معدل ضربات القلب باستبداله بالملح في طعامك.

الزعتر لوقف السعال

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي، الذي يتم الحصول عليه من أوراقه، كعلاج طبيعي للسعال، في إحدى الدراسات، ساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب في تخفيف السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد، في المرة القادمة التي تواجه فيها السعال أو التهاب الحلق، حاول شرب بعض شاي الزعتر.

الزعتر لتقوية مناعتك

الزعتر غني بفيتامين سي وهو أيضًا مصدر جيد لفيتامين أ، وهو مصدر جيد للنحاس والألياف والحديد والمنغنيز، إذا شعرت بنزلة برد، يمكن أن يساعدك الزعتر في استعادة صحتك.

الزعتر يتخلص من البعوض

أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكن أن يطرد البعوض، لكن زراعته في حديقتك لا تكفي، من أجل الحصول على أفضل نتائج لمكافحة الآفات، يجب فرك أوراق الزعتر بين يديك لإخراج الزيت العطري.

يمكنك أيضًا صنع مادة طاردة للحشرات منزلية عن طريق خلط أربع قطرات من زيت الزعتر مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

الزعتر لتحسين مزاجك

غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر الأساسي للأغراض العطرية والعلاجية بسبب مادته الفعالة كارفاكرول، وفي دراسة أجريت عام 2013 تبين أن كارفاكرول يؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق عززت شعور الأشخاص بالراحة، لذلك إذا كنت تستخدم زيت الزعتر أو شاي الزعتر بانتظام، فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك.

الزعتر يقضي على العفن

يحتوي الزيت العطري من الزعتر والثيمول على العديد من الخصائص المبيدة للفطريات، وتشير الدراسات أنه يمكن استخدامه كمطهر في المساكن حيث يوجد تركيز منخفض من العفن.

اقرأ أيضًا: «الزعتر».. فوائد سحرية وعلاج لكثير من الأمراض