انتخابات الكويت| إقبال كبير للمشاركة بالاستحقاق البرلماني.. صور

صورة من إحدى اللجان
صورة من إحدى اللجان

قبيل دقائق من اغلاق لجان الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الكويتية 2020، والتي ستغلق ابوابها في الثامنة مساءً بتوقيت الكويت (التاسعة بتوقيت القاهرة)، شهدت الساحة الانتخابية اقبالا كبير على التصويت في جميع اللجان، وسط نشاط ملحوظ من المرشحين وممثليهم لحث الجميع على القيام بواجبهم الوطني والتوجه لصناديق الاقتراع لاختيار من يمثلهم تحت قبة البرلمان الكويتي.

 

وقد شهدت الساعات الاولي من عملية الاقتراع توافد ملحوظ من كبار السن من الرجال والنساء بينما توافد الشباب بعد عصر اليوم، وسط اجراءات احترازية مشددة فرضتها تداعيات جائحة كورونا المستجد، في اول انتخابات يشهدها عهد سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

 

وخلال جوله له على بعض اللجان الانتخابية أعرب رئیس مجلس الوزراء الكويتي في تصریح صحفي عن السعادة بما شاھده من ترتیبات وتجھیزات صحیة تختلف عن الاعوام ال60 السابقة وذلك في ظل الأزمة الصحیة واشتراطاتھا والاجراءات المطلوب اتباعھا مشیدا بجھود وزارات الصحة والداخلیة والعدل والاعلام.

 

 

وأضاف انه سعید بالتقاریر التي تصله عن المشاركة في ھذا الاستحقاق الدستوري واختیار من یمثل الشعب الكویتي في مجلس الأمة للعمل على استكمال مسیرة طویلة واعرب عن امله ان يتم الاحتفال بانتھاء الیوم الانتخابي بمشاركة كبیرة عبر الالتزام بالاشتراطات الصحیة".

 

وقال الشیخ صباح خالد الحمد الصباح "نحن نرى الاقبال الكبیر على الانتخابات ونرجو الالتزام بالاشتراطات الصحیة أثناء الانتخاب والابتعاد عن مظاھر الاحتفال والتجمع بعد الإعلان عن النتائج" مشددا على ان "المكسب ھو ان نظھر بلا خسائر من ھذه الانتخابات ونحافظ على الصحة العامة في البلاد".

 

 

وأوضح ان الاشتراطات الصحیة فرضت اجراءات لا بد من الالتزام بھا "وأرى ان الجمیع حریص على ھذه الاشتراطات الصحیة لكن یجب أیضا التقید بالاجراءات والارشادات الصحیة أثناء وبعد العملیة الانتخابیة".

 

وأعرب عن الثقة بحرص الناخبین والناخبات على الالتزام بالاشتراطات الصحیة حتى بعد نھایة العملیة الانتخابیة وأن تتم مظاھر الاحتفال عبر الاتصال ولیس التجمع سائلا الله العلي القدیر ان یوفق الجمیع لما فیه خدمة الكویت.

 

 

من جهته أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح الصباح الیوم السبت أھمیة التزام جمیع أطراف العملیة الانتخابیة بالإجراءات الاحترازیة حفاظا على سلامتھم ولوصول العملیة الانتخابیة لأفضل النتائج المرجوة.

 

وقال الشیخ باسل الصباح عقب جولة له في لجنة مخصصة لمرضى كورونا المستجد (كوفید 19 ) إنه قام بعدة جولات لمختلف المدارس مع كل من وزیر الداخلیة ووزیر العدل وبعض قیادات وزارة الداخلیة للاطمئنان على مدى الالتزام باتباع الإجراءات الصحیة.

 

 

وذكر أنه لمس مدى تجاوب الجمیع باتباع الإجراءات والإشتراطات الصحیة على الرغم من أن بعض المدارس شھدت تزاحما في فترات محددة مشیرا إلى أن اللجان شھدت التباعد الجسدي والتزام الناخبین بارتداء الكمام.

 

وأضاف "نعیش الیوم في عرس دیموقراطي لذا نأمل من الجمیع الالتزام والمحافظة على ارتداء الكمام والقفازات وتطھیر الأیدي والتباعد الجسدي" معربا عن أمله بقیام المرشحین ممن یحالفھم النجاح بالتعبیر عن فرحتھم أو شكر من لم یحالفھم الحظ بعدم التجمع نظرا للظروف الاستثانئیة التي تمر بھا البلاد.

 

وأشار إلى أنه في حال تم الالتزام بالاجراءات الصحیة خلال سیر العملیة الانتخابیة على مدار الیوم "فستمر ھذه العملیة بأفضل النتائج.

 

بدوره أكد وزیر العدل ووزیر الأوقاف والشئون الإسلامیة الكویتي المستشار الدكتور فھد العفاسي أن عملیة ادلاء الناخبین بأصواتھم في انتخابات مجلس الامة 2020 تسیر بكل یسر ودون معوقات وذلك بفضل تضافر جھود جمیع جھات الدولة.

 

 

وقال العفاسي إن جمیع العاملین في وزارات العدل والداخلیة والصحة وغیرھا من الجھات یقومون بدور مھم في تسھیل العملیة الانتخابیة على المواطنین.

وذكر أن رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابیة من القضاة وأعضاء السلك القضائي المشرفین على الانتخابات "یقومون بجھود استثنائیة ومقدرة" في ھذه الانتخابات لانجاح العملیة الانتخابیة في ظل الاجراءات الصحیة المتخذة بسبب انتشار جائحة (كورونا) مثمنا عملھم الوطني الكبیر.

ونوه بالتفھم والتعاون الكبیرین من المواطنین في الالتزام بالاجراءات الصحیة المتبعة في ھذه الانتخابات التي تھدف للحفاظ على الصحة العامة للجمیع مقدما شكره العمیق للجمیع على ھذا التعاون الممیز.

وأفاد العفاسي أن ھذا الاقبال الكبیر في الساعات الاولى من المواطنین للتصویت في الانتخابات بما فیھم من المصابین ب(كورونا) یؤكد وعي المواطن الكویتي بحقوقھ الدستوریة وتفاعلھ الایجابي مع القضایا العامة للوطن متمنیا التوفیق للجمیع.