9 فوائد لممارسة السباحة بانتظام

9 فوائد لممارسة السباحة بانتظام
9 فوائد لممارسة السباحة بانتظام

تعتبر السباحة وسيلة ممتازة لتمرين جسمك بالكامل وتحسين عمل القلب والأوعية الدموية، وهناك مجموعة كبيرة من الفوائد التي قد تجنيها من ممارسة السباحة بانتظام.

فيما يلي 9 فوائد لممارسة السباحة بانتظام:

السباحة تمرن جسمك بالكامل

واحدة من أكبر فوائد السباحة هي أنها تعمل على جسمك بالكامل، من الرأس إلى أخمص القدمين، وتزيد من معدل ضربات القلب دون إجهاد جسمك، تزيد من القدرة على التحمل.

تقوي السباحة قلبك ورئتيك 

تقوي السباحة قلبك ورئتيك وتقلل من خطر الموت، وأظهرت بعض الدراسات الأخرى أن السباحة قد تساعد في خفض ضغط الدم والتحكم في نسبة السكر في الدم.

اقرأ أيضا| «الترمس».. يعالج فقر الدم ويحمي من «الأنفلونزا»

مناسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل 

تساعد السباحة في تقليل الألم أو تحسين تعافيك من الإصابة، وأظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام أبلغوا عن انخفاض كبير في آلام المفاصل وتيبسها.

خيار جيد لمرضى الربو

تجعل البيئة الرطبة لحمامات السباحة الداخلية من السباحة نشاطًا رائعًا للأشخاص المصابين بالربو، ليس هذا فقط، ولكن تمارين التنفس المرتبطة بهذه الرياضة، مثل حبس أنفاسك، قد تساعد في توسيع سعة رئتيك والتحكم في تنفسك.

يحرق السعرات الحرارية

السباحة طريقة فعالة لحرق السعرات الحرارية والمساعدة على إنقاص الوزن.

تحسن نومك

قد تكون للسباحة القدرة على مساعدتك على النوم بشكل أفضل في الليل، في دراسة أجريت على كبار السن الذين يعانون من الأرق، أفاد المشاركون بتحسن جودة النوم بعد ممارسة السباحة بانتظام.

تحسن مزاجك

ثبت أن السباحة والتمارين المائية مفيدة من الناحية النفسية وتحسن الحالة المزاجية.

اقرأ أيضا| ما هي الأعراض الجانبية «للتبرع بالدم»؟

تساعد في تقليل التوتر

تساعد السباحة على تخفيف الاكتئاب والشعور بالتوتر المرتبط بالحياة السريعة.

رياضة آمنة أثناء الحمل

كانت النساء الحوامل اللواتي سبحن أثناء الحمل المبكر إلى منتصف الحمل أقل عرضة لخطر الولادة المبكرة والعيوب الخلقية، وفي إحدى الدراسات، تبين أن السباحة قد تحمي الأجنة من المشاكل العصبية مثل نقص الأكسجة أو نقص التروية.