احذر| 7 أطعمة تدمر أسنانك

7 أطعمة تدمر أسنانك عليك تجنبها
7 أطعمة تدمر أسنانك عليك تجنبها

هناك العديد من الأطعمة والمشروبات يمكن أن تسبب طبقة البلاك التي تلحق أضرارًا جسيمة بأسنانك، ويساهم في الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

وتعتبر تجاويف الأسنان أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وتسبب مضاعفات مثل الألم ومشاكل المضغ وخراجات الأسنان، وإذا لم تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط، فسوف تتصلب طبقة البلاك وتتحول إلى جير، والجير فوق اللثة يمكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة.

اقرأ أيضًا| «الترمس».. يعالج فقر الدم ويحمي من «الأنفلونزا»

بالإضافة إلى تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل واستخدام الخيط وزيارة طبيب الأسنان بانتظام، حاول تجنب أو الحد من الأطعمة التالية:

الحلوى الحامضة:

ليس من الغريب أن تكون الحلوى ضارة لأسنانك، لكن الحلوى الحامضة تحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض التي تكون أكثر ضرراً لأسنانك، بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنها قابلة للمضغ، فإنها تلتصق بأسنانك لفترة أطول، لذا فمن المرجح أن تسبب التسوس.
إذا كنت تشتهي الحلويات، احصل على مربع من الشوكولاتة بدلاً من ذلك.

الخبز:

فكر مرتين وأنت تمشي في ممر الخبز في السوبر ماركت، فعندما تمضغ الخبز يحلل اللعاب النشويات إلى سكر، ويلتصق بالشقوق بين الأسنان، ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان.. عندما تشتهي بعض الكربوهيدرات، استهدف الأنواع الأقل تكريرًا مثل القمح الكامل الذي يحتوي على كميات أقل من السكريات المضافة.

اقرأ أيضا| «الترمس».. يعالج فقر الدم ويحمي من «الأنفلونزا»

المشروبات الغازية:

وجدت دراسة حديثة أن شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية يمكن أن يضر أسنانك مثل استخدام الكوكايين، وتعمل المشروبات الغازية على تمكين البلاك من إنتاج المزيد من الأحماض لمهاجمة مينا الأسنان. 
لذلك إذا كنت تشرب الصودا طوال اليوم، فأنت تقوم أساسًا بتغطية أسنانك بالحمض، بالإضافة إلى أنه يجفف فمك، مما يعني أن لديك كمية أقل من اللعاب، ويمكن أن تؤدي المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة إلى زيادة الصبغة على أسنانك، ولا تغسل أسنانك بعد شرب الصودا مباشرة.

الثلج:

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يمكن أن يؤدي مضغ الثلج إلى إتلاف المينا وتجعلك عرضة لحالات طوارئ الأسنان مثل الأسنان المكسورة أو المتشققة أو التيجان المفكوكة.. يمكنك استخدام الثلج لتبريد المشروبات، لكن لا تمضغه. 

الحمضيات:

البرتقال والليمون لذيذ وغني بفيتامين سي، لكن محتواه الحمضي يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس.

رقائق البطاطس:

رقائق البطاطس غنية بالنشا، والذي يتحول إلى سكر ويمكن أن يعلق داخل الأسنان وبينها ويغذي البكتيريا الموجودة في البلاك. 

الفواكه المجففة:

الفواكه المجففة مفيدة وصحية ولكنها تعلق بالأسنان وشقوقها، وبهم الكثير من السكر، إذا كنت تحب تناول الفواكه المجففة، فتأكد من غسيل فمك بالماء، ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد ذلك، والأفضل تناول الطازجة بدلاً من ذلك.