مصر تشارك في أول  ندوة وزارية افتراضية عن الطاقة المتجددة

د- محمد شاكر وزير الكهرباء
د- محمد شاكر وزير الكهرباء

شاركت مصر في  أول ندوة وزارية بين المملكة المتحدة وأفريقيا للطاقة المتجددة، والتي استضافتها إدارة التجارة الدولية البريطانية لتعميق التعاون بين المملكة المتحدة وأفريقيا في قطاع الطاقة المتجددة، واستكشاف الفرص الثنائية في صناعة الطاقة المتجددة.

اقرأأيضا|شاكر: انتقلنا من العجز في قدرات الكهرباء إلى التصدير لدول الجوار

جمعت هذه  الندوة الافتراضية ستة من وزراء الطاقة في أفريقيا إلى جانب وزير الصادرات البريطاني جراهام ستيوارت، عضو البرلمان،

كما حضر الحدث أكثر من 300 مشارك من جميع أنحاء أفريقيا، والشركات البريطانية.

وألقى أليستير لونج، نائب المفوض التجاري لأفريقيا، كلمة افتتاحية بهذا الحدث، كما أدار الوزير البريطاني جراهام ستيوارت الجلسة الوزارية التي تناولت الفرص والتحديات التي تواجه مصادر الطاقة المتجددة في أفريقيا.

وتضمنت تلك اللجنة د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ووزراء الطاقة من موريتانيا، والمغرب، وموزمبيق، وأثيوبيا، وأوغندا.

وتضمن ذلك الحدث لجنتين أخريين، في الأولى تمت مناقشة قدرات المملكة المتحدة برئاسة أليستير لونج، نائب المفوض التجاري لأفريقيا، وكانت اللجنة الثانية حول تمويل فرص ومشاريع الطاقة المتجددة.

وأشار د- محمد شاكر خلال الندوة إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة، مشيراً إلى أن مصر استطاعت على خلفيةِ الاستقرار السياسي اتخاذ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الاصلاحية بقطاع الطاقة في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمين الإمداداتِ والاستدامةِ والإدارةِ الرشيدة، وكان من أهم ثمار هذه السياسات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة القضاء نهائياً على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية. 

وأوضح شاكر  أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة التي تتمتع مصر بثراء واضح في مصادرها والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأعرب عن ترحيبه بالتعاون مع الشركات البريطانية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدراً من مصادر بدائل الطاقة وخاصة طاقة الرياح والشمس وكذلك المساهمة في مشروعات تحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة وإنتاج الكهرباء من المخلفات .

ومن جانبها قالت مفوضة  ملكة بريطانيا للتجارة بإفريقيا إيما ويد-سميث: هذه الندوة تسلط الضوء على أن المملكة المتحدة تعمل جنبا إلى جنب مع قادة أفريقيا في مجال الطاقة المتجددة. 

وتابعت: كانت مناقشاتنا مثمرة ومفيدة، وساعدتنا في توضيح كيف يمكن للدول الأفريقية الاستفادة من فرص التمويل والاستثمار والتكنولوجيا البريطانية، وفرص المنح التي تقدمها بريطانيا لتعزيز أهداف هذه الدول. 

وقالت: يتماشى هذا مع استضافة المملكة المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ  في العام المقبل.