تفاصيل هجوم سمكة قرش على سائحة ألمانية بمرسى علم

هجوم سمكة قرش على سائحة
هجوم سمكة قرش على سائحة

كشفت مصادر بحرية، أن السائحة الألمانية التي تعرضت لهجوم سمكة قرش جنوب البحر الأحمر على سواحل مدينة مرسى علم، كانت في رحلة غوص في الصباح الباكر، وعلى وشك الإنتهاء منها، ولكن هاجمها قرشين من النوع المحيطي، قبل خروجها على سطح الماء وبالتحديد في وقفة الأمان على عمق 3 متر.

 

وأوضحت المصادر، أن أحدهما قام بعضها في الكتف، ولكن ارتدائها لبدلتين غوص خفف من الإصابة التي كانت عبارة عن جرح قطعي في الكتف، وقد تم نقلها بسرعة من خلال المركب المطاطي.

 

اقرأ أيضا|محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمستشفى الحميات ومخزن المستلزمات الطبية

 

وكانت قد أصيبت سائحة ألمانية بعد تعرضها لهجوم سمكة قرش جنوب البحر الأحمر على سواحل مدينة مرسى علم بمنطقة "الفين ستون" حيث كانت في رحلة غوص، وتم نقلها إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم، وحالتها مستقرة.

 

وكانت قد تلقت الأجهزة المعنية بالبحر الأحمر اخطارا بتعرض سائحة ألمانية مواليد 1977 كانت تقوم بالغوص في منطقة "الفين ستون"، لهجوم سمكة قرش من نوع "لونجمانوس" أو القرش المحيطي، حيث قام بعضها من الكتف وحالتها مستقرة بعد نقلها إلى مستشفى جراحات اليوم الواحد بمرسى علم.

 

وكشفت مصادر أن السائحة كانت في رحلة غوص من مركز شجرة في رحلة الصباح الباكر، وـنها كانت تقوم بالمحطة الأخيرة قبل انهاء غوصتها على 5 متر، فهاجمها قرشين أحدهما عضها في الكتف، وتم على الفور اسعافها ونقلها إلى المستشفى بمرسى علم وحلتها مستقرة، وقد قلل من الإصابة ارتدائها لبدلتين.

 

وكانت منذ أسابيع في واقعة مشابهة بشرم الشيخ، تعرض 3 أشخاص لهجوم سمكة قرش بمحمية رأس محمد بشرم الشيخ ما نتج عنه إصابات بالغة لهم، حيث تلقت غرفة عمليات وزارة البيئة بلاغ بهجوم سمكة قرش على 3 أشخاص بمحمية رأس محمد.

 

وأعلنت وزارة البيئة في بيان، نشر على صفحة وزارة البيئة حول ظهور سمكة قرش بجنوب سيناء، أنه ورد بلاغ يفيد بتعرض ثلاثة أفراد إلى هجوم من سمكة قرش بمنطقة رأس محمد بجنوب سيناء مما أدى إلى إحداث بعض الإصابات بهم، وقد تطلب ذلك نقلهم إلى المستشفى لإتخاذ الإسعافات اللازمة لهم، والإجراءات المناسبة في هذا الصدد.

 

وتقوم وزارة البيئة حاليا بإجراء كافة التحقيقات اللازمة لمعرفة ملابسات الحادث وفقا للبروتوكولات العالمية في هذا الشأن لتحديد الأسباب التي قد تكون تسببت في هذا الحادث.

 

وتتابع وزارة البيئة الموقف عن كثب وسوف تقوم بإعداد بيان تفصيلي فور الانتهاء من التحقيقات لتحديد نوع تلك السمكة وحجمها وأسباب الحادث بشكل تفصيلي، فيما تم نقل المصابين لمستشفي شرم الشيخ الدولي لتلقي العلاج.

 

وكانت آخر مرة تعرضت فيها سواحل شرم الشيخ لهجوم أسماك القرش كان في عام ٢٠١٠ وتم إعداد بحث لمعرفة أسباب تغير سلوك أسماك القرش عن طريق خبراء دوليين.