قصة صورة | أعظم رجال الصعيد «منتومحات»!

منتومحات
منتومحات

قال الباحث الأثري المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية د.حسين دقيل، أن هذا الرأس الذي ترونه أمامكم، هو رأس أعظم رجل بصعيد مصر خلال فترة حكم الأسرة الخامسة والعشرين وبداية حكم الأسرة السادسة والعشرين (664 - 525 قبل الميلاد).
وأضاف دقيل، أن هذا الرأس الجرانيتي، هو رأس «منتومحات» حاكم طيبة وصعيد مصر خلال ذلك العهد.


صور الفنان المصري القديم، حاكم طيبة وصعيد مصر «منتومحات» كرجل عجوز أصلع، كما حدد ملامحه بدقة، فها نحن نرى العينين ضيقتين، وعظام الجنتين محددتين جيداً، والوجه متجعد، وكل هذه الملامح تعكس شخصية «منتومحات» بما تحمله من ذكاء وفراسة وقوة، هذا الرأس يوجد الآن في المتحف المصري بالتحرير.


نبذة عن المتحف المصري 
يقع المتحف المصري في قلب العاصمة المصرية القاهرة (وسط البلد) ويطل على ميدان التحرير، وهو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، تم افتتاح المتحف في موقعه الحالي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني خلال عام ١٩٠٢م، وذلك بعد تنقل آثار المتحف أكثر من مرة بعدة مواقع حتى انتهى بها المطاف في المبنى الحالي.


ويتكون المتحف من طابقين رئيسيين، يحتوي الطابق الأول على الآثار الثقيلة من توابيت ولوحات وتماثيل معروضة طبقاً للتسلسل التاريخي، أما الدور العلوي فيحتوى على مجموعات أثرية متنوعة، من أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون، وكنوز تانيس، بالإضافة إلى قاعتين للمومياوات الملكية. 
ومن أهم القطع الأثرية المعروضة بالمتحف صلاية الملك نعرمر، وتمثال الملك خوفو، وقناع الملك توت عنخ آمون بالإضافة إلى عدد كبير من الكنوز الملكية.

اقرأ أيضا  بعد «فوتسيشن سقارة».. شاهد الأزياء الحقيقية للرجال والنساء في مصر القديمة