حسين عيسى: توصيات «مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي» دخلت حيز التنفيذ

مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي
مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي

قال د.حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن محاور مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع متميزة وتغطي قضايا مهمة للغاية.

وأشار إلى أن العديد من توصياته خلال السنوات الماضية دخلت حيز التنفيذ، وكانت علي أجندة الحكومة ونفذتها علي أرض الواقع.

جاء ذلك خلال الجلسة التحضيرية الرابعة لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع والمقرر عقده في 19 ديسمبر 2020.

وأضاف أن محور تصدير العقار من المحور المهمة، إلا أن أحد المعوقات الأساسية هي إجراءات التصدير فهناك معوقات ومشاكل كبيرة، كما أن من بين المشاكل الموجودة أيضا أن القانون لا ينظم العلاقة بين مالك العقار والشركة التي تدير.

وأشار إلى أن السياسات المالية منذ 2016 ومجمل أهدافها هو الحفاظ علي مؤشرات الاقتصاد الكلي ونسب عجز الموازنة وتهيئة البنية التحتية للانطلاق، وهو ما تسبب في إشادة المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصري، إلا أن الفترة المقبلة تحتاج إعادة النظر في هذه السياسات المالية حتي نكون دولة تصنيع بامتياز خاصة في مجال الخدمات.

من جانبه أكد جمال القليوبى أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن مصر بذلت جهودا كبيرة فى ملف البترول والغاز وتحولت من دولة فقيرة فى هذا المجال إلى الإكتفاء الذاتى بل وتحقيق فائض.

وتسأل قائلا: أين نصيب الإستثمار المصرى لرجال الأعمال فى قطاع البترول وخاصة مع نجاحات الدولة فى البحث والأستكشاف فى مناطق الصحراء الغربية و الدلتا والبحر الأحمر ووضع خرائط إستثمارية محددة وبالتالى المخاطر أقل ما يمكن للمستثمرين.

وأضاف : قائلا نحتاج تكتلا مصريا من رجال الأعمال للاستثمار فى مجال البترول فى إفريقيا وخاصة انها سوق واعدة جدا كما نحتاج إستحداث تكنولوجيا الطاقة المتجددة بالمصانع مثل تكنولوجيا كهربة السليكون واستخدام الهيدروجين وغيرها وإستغلال النجاحات التى تحققت فى عدة دول .

اقرا ايضا : تكريم أسماء الراحلين محمد فريد خميس وصالح كامل بـ«أخبار اليوم الاقتصادي»

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي