أخر الأخبار

وزير الكهرباء: قطاع الطاقة في أفريقيا يعاني من آثار وباء كوفيد 19

الدكتور محمد شار وزير الكهرباء
الدكتور محمد شار وزير الكهرباء

أوضح الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن أفريقيا تواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق بالحصول على الطاقة النظيفة، مشيرا إلى أن ما يقرب من نصف الأفارقة حوالي 600 مليون شخص، لا يحصلون على الكهرباء.


ولفت إلى أن قطاع الطاقة في أفريقيا يعاني حالياً من آثار وباء كوفيد 19 والركود الاقتصادى العالمي الحاد خاصة مع بدء الموجة الثانية لهذا الوباء.

 

وأكد أن هناك إجراءات يمكن اتخاذها لإنعاش الاقتصاد وزيادة الاستثمارات المطلوبة لدعم أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي.

 

جاء ذلك، خلال إلقاء الوزير كلمة عبر خاصية الفيديو كونفرانس، في افتتاح "الدورة العادية الثانية للجنة الفرعية المعنية بالطاقة التابعة للجنة الفنية للاتحاد الأفريقي المتخصصة للنقل والبنية التحتية العابرة للقارة والأقاليم والطاقة والسياحة (STC-TTIIET)، وأعرب خلال كلمته عن امتنانه العميق لمفوضية الاتحاد الأفريقي على العمل المنجز والجهود المبذولة في تطوير البنية التحتية والخدمات في قطاع الطاقة.

 

وأوضاف الوزير، أن أفريقيا تمتلك كميات هائلة من موارد الطاقة وخاصة الطاقة المتجددة والوقود الاحفورى حيث تعد أفريقيا أكبر كنز في العالم من موارد الطاقة النظيفة باستخدام مزيج من تقنيات الطاقة.


وأشار إلى أن التكامل هو أحد الركائز الأساسية للتنمية المستدامة طويلة الأجل في أفريقيا وأيضاً إلى سعى أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي إلى تعزيز الجهود الإقليمية والقارية لتطوير البنية التحتية الإقليمية.


وأوضح الوزير، أن المؤسسات الدولية والإقليمية بذلت جهوداً جادة لتحقيق أهداف التنمية الأفريقية، مشيرا إلى أنمصر تحرص علي المشاركة في العديد من المبادرات الأفريقية مثل:


- المخطط الرئيسى للنقل القارى والذى تم تطويره بواسطة وكالة تنمية الاتحاد الأفريقي( AUDA-NEPAD).
- شراكة الطاقة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبى (AEEP).
- مبادرة الطاقة المتجددة في أفريقيا (AREI) كعضو في مجلس الإدارة وعضو في اللجنة الفنية للمباردة.
- مشاركة مصر في تجمع الطاقة في شرق أفريقيا (EAPP) وبرنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا (PIDA) 

وأوضح أن هذه المبادرات العديدة تهدف إلى تعزيز مشاريع الطاقة المتجددة وتطوير البنية التحتية في أفريقياالتي تتكامل لصالح جميع دول إفريقيا.
 
وأشار الوزير، إلى أن مصر تتولى رئاسة (STC-TTIIET) منذ أبريل 2019، مضيفا أنه منذ هذا التاريخ فقد تم تنظيم العديد من الفاعليات المهمة مثل أسبوع PIDA في نوفمبر 2019 و(STC-TTIIET) مايو 2020، ويتم التنسيق مع مفوضية الاتحاد الافريقي وخاصة لجنة استكمال البنية التححتية والطاقة لتنفيذ أنشطة خطط العمل.


وأوضح الوزير، أن اجتماع الخبراء قد ناقش حالة تنفيذ خطة عمل بالقاهرة والسوق الأفريقي الموحد للكهرباء (AFSEM) والمشاريع والبرامج الجديدة، من اجل وضع توصيات للوصول الي هذا الهدف.


وأكد الوزير، في ختام كلمته علي اهمية العمل المتكامل من أجل الوصول إلى إجراءات مشتركة لمواجهة التحديات لتحقيق التنمية المستدامة والازدهار للقارة بأكملها، مع الدعم الكامل لجنوب إفريقيا لرئاستها للاتحاد الأفريقي لعام 2020، والتزام مصر الكامل بالعمل مع جميع البلدان والشركاء الأفريقيين والتغلب على جميع التحديات.


 

اقرأ ايضا|«الكهرباء» توضح حقيقة إسناد تحصيل الفواتير لشركة خاصة