إيناس حافظ نائبة جنوب سيناء: 

حوار| نائبة جنوب سيناء: التمكين بعد التدريب سبب نجاح الشباب بالقيادة

إيناس حافظ نائبة جنوب سيناء
إيناس حافظ نائبة جنوب سيناء

منحت الدولة ثقتها في الشباب، ودمجهم ومشاركتهم في صناعة القرار، في إطار خطة الدولة التنموية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وذلك إيمانا منه بدور وطاقة الشباب في تنمية الدولة، ومن منذ عام أدى مجموعة كبيرة من شباب اليمين الدستوري، أمام الرئيس، لخدمة الدولة والعمل نواب للمحافظين وأعمارهم لم تتجاوز ٣٥ عاما.. رحلة المسئولية لمدة عام كان بها العديد من الانجازات والتحديات ترويها إيناس حافظ نائب محافظ جنوب سيناء في هذا الحوار:

ما هي أصعب التحديات التي تمكنتِ من التغلب عليها؟

كانت أهم التحديات هي أن اندمج وأكون جزءً من فريق قائم يعمل منذ سنوات بكفاءة، وكيفية عرض وتطبيق الأفكار الجديدة خارج الصندوق، ومشاركة الفريق لتنفيذها بشكل فعال يخدم المواطن، كما واجهت تحدي كيفية اقناع هذا الفريق بالأفكار الجديدة ودعمها، خاصة في ملف التحول الرقمي ورفع كفاءة المراكز التكنولوجية. 

 واجهت المحليات أزمة كورونا.. كيف أثر ذلك على طبيعة عملك؟

  أصبح الاهتمام كبير بملف الصحة، والتى كان في الطبيعي تولي اهتمام كبير به في محافظة جنوب سيناء، نتيجة تفعيل منظومة التأمين الصحي الشامل، وزاد الاهتمام والانشغال بالتوعية و تطبيق الإجراءات الاحترازية بسبب جائحة كورونا، وتابعت غرف العمليات بالمدن وغرفة عمليات مديرية الصحة خاصة أن مدن المحافظة سياحية واستطعنا في بعض الفترات للوصول إلى تسجيل صفر إصابات بكورونا نتيجة التعاون والتنسيق المستمر بين الصحة والمحافظة ومديرية الأمن.

 وما هي الملفات التي كلفتِ بها من القيادة السياسية؟

 كنت أتابع عن كثب كافة الملفات مثل التصالح والتقنين ووضع الاشتراطات والأحكام العامة للعمران بالمحافظة ووضع الاشتراطات الخاصة بمدن شرم الشيخ ، دهب، الطور، و رأس سدر، بالاضافة إلى ملف المتغيرات المكانية والوحدة الجيومكانية والبوابة الجغرافية والبوابة الالكترونية ثم ملف المرأة السيناوية وتطوير العشوائيات وملف الإسكان ومتابعة الخطة الاستثمارية وعمل خريطة استثمارية وأخرى سياحية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.

 أبرز المهارات التي اكتسبتها خلال منصبك؟  

كنت في بداية الأمر أتابع وأشاهد بحرص المحيط الجديد، ولا انشغل بغير العمل ثم أقوم بوضع خطة نتيجة تحاليلي الذي كنت أراقبه ثم أعرض خطتي على قائد العمل ، ودعني اؤكد لك أن الدعم من المحيطين لك يكون حافظ كبيراً.

وكيف كانت علاقتك مع اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء؟

 اللواء خالد فودة محافظ بدرجة مقاتل دائما كان يخبرني في بداية العمل معه، راقبي من حولك، حتى أنه أثناء توقيع الأوراق كان يقول لي، شاهديني كيف أقوم إمضائها و اتعلمي من كل مسئول وموظف، كما يدعم اللواء فودة تجربة نواب المحافظين الشباب وتمكين الشباب بشكل كبير جدا.

هل استطعتي التفرقة بين منصبك و دورك كزوجة وأم؟

استطعت ان افرق بين أدواري ، و يرجع ذلك لسببين الأول منهما هو توفيق الله والثاني وهو دعم زوجي لي بشكل كبير.

 وكيف تري دعم الدولة للقيادات الشابة في الفترة الحالية؟

الدولة اختارت شباب للقيادة و أولتهم اهتمام شديد سواء بالعلم والتدريب و من ثم التمكين وكان ذلك سبب نجاح الشباب في المناصب القيادية.