بدء أول عملية شحن للقاح كورونا 

أول عملية شحن للقاح كورونا 
أول عملية شحن للقاح كورونا 

بدأت اليوم أول عمليات شحن لكميات كبيرة من لقاح شركة «فايزر» الأمريكية لعلاج لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

وقال مراسل سكاي نيوز عربية، إن اليوم الإثنين 30 نوفمبر، إن الدفعة الأولى من عمليات شحن اللقاحات بدأت من بروكسيل في بلجيكا إلى مدينة شيكاغو الأميركية، على متن رحلة طيران عارضة «شارتر» تابعة لشركة «يونايتد إيرلاينز».

ومن جانبها قامت شركة فايزر بتخصيص حقائب صغيرة كحقائب اليد لشحن لقاح كورونا، وتحمل الحقيبة حوالي 9 كيلوجرامات من الجليد الجاف، للحفاظ على اللقاح في درجات حرارة مناسبة.

اقرأ أيضاً: الصحة الأميركية: من الممكن توزيع لقاحين لكورونا قبل عيد الميلاد

يٌذكر أن إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، تحدد كمية معينة من الجليد الجاف التي تتمكن أي طائرة حملها طبقاً لإجراءات السلامة المهنية.

وتقدمت الشركتان المنتجتان للقاح بطلب للسلطات الأمريكية، للحصول على ترخيص استخدام اللقاح داخل البلاد، ومن المتوقع أن تتم الموافقة على استخدام اللقاح خلال 10 أيام.

ومن المقرر أن يبدأ تسليم الدفعة الأولي من اللقاحات خلال 24 ساعة من الحصول على تصريح إدارة الغذاء والدواء الأميركية، وذلك حسب خطط مبادرة «وارب سبيد» التي يقودها البيت الأبيض لتطوير وتوزيع اللقاحات.

 وأعلنت شركتي «فايزر و بيونتك» منذ أسابيع أن التجارب السريرية كشفت عن نجاح كبير للقاحهما، مما أعطى أملا في إمكانية تعافي العالم من الأزمة الصحية والاقتصادية التي يمر بها منذ عام تقريباً بسبب تفشي الوباء التاجي كورونا المستجد.