وسيلة منع الحمل للرجال فقط 

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب : محمد محمود سيد 

ضجت قاعة مجلس العموم البريطاني بالضحك والسخرية  عندما أثار بعض العلماء فكرة إيجاد وسيلة لمنع الحمل للرجال فقط.

ثم تكرر  المشهد في مؤتمر وسائل منع الحمل الذي عقد بالقاهرة عام 1975 وتردد نفس السؤال: لماذا لا توجد  وسيلة واحدة يستخدمها الرجل لمنع الحمل؟.. لماذا لايشارك الرجل في مسئولية تنظيم الأسرة، جميع التفاصيل نشرتها جريدة "أخبار اليوم" في عددها الصادر بتاريخ 4 يناير 1975.

استمرت الإثارة التي فجرها العلماء في مجلس العموم البريطاني حول فكرة إيجاد وسيلة لمنع الحمل للرجال فقط واستمرت تبعاتها إلى أن وصلت للمؤتمر الخاص بتنظيم الأسرة بالقاهرة في 1975، الذي أجاب عن التساؤلات التي دارت وقتها ولماذا الرجل لا يشارك فى مسئولية تنظيم الأسرة في حين أن المرأة تكون دائماً حقل تجارب لكل الوسائل وكل الطرق، خاصة أن 99% من أبحاث تنظيم الأسرة تجرى على المرأة (الحبوب والوسائل الجراحية والمناظير وغيرها للنساء فقط ولا شئ حتى الآن للرجل).

كان الرد من مجموعة الأطباء العالميين والمصريين الذين شاركوا في مؤتمر تنظيم الأسرة وعلى رأسهم د."لورانس" نائب مدير مجلس السكان العالمي وأستاذ أمراض النساء فى أمريكا؛ حيث أكد أن سبب التركيز على المرأة سبب علمي بحت فأجهزة المرأة بطبيعتها يمكن التحكم فيها أكثر من أجهزة الرجل.

ومع ذلك فقد ركزت بعض الأبحاث بالفعل على إيجاد وسيلة لمنع الحمل للرجل وقد شارك د."لورانس" بنفسه في تلك الأبحاث التي أجريت وقتها على الحيوانات فقط.


بينما أكد "بول تون" الإنجليزي أنه من الممكن تقبل أي وسيلة منع حمل للرجل وأنه قبل عام 1980 سيتم التوصل إلى إنتاج هذه الأقراص وطرحها في الأسواق.

أما الدكتور  إبراهيم لطفي أستاذ أمراض النساء والولادة بجامعة الإسكندرية فقد ركز على نظرة الرجل المصري لوسائل منع الحمل خاصة الرجل المريض الذي يربط بينهما وبين الضعف الجنسي والقدرة على الإنجاب   ونفس الرأى قاله الدكتور "أحمد شمس الدين".

أما الدكتور "محمود المناوى" أستاذ أمراض النساء بجامعة القاهرة حينها فقال: إن عمليات تعقيم الرجال نجحت في بعض دول العالم مثل "الهند" وقد قبل التعقيم ملايين الرجال وفى أمريكا رجال كثيرون يقبلون على التعقيم بالجراحة وهذا يدل على أنه من الممكن إيجاد أقراص لمنع الحمل "رجالي" بمجرد ظهورها فى العالم.

لكن المشكلة الحقيقية في مصر والدول التي تقل فيها ثقافة هذه التجربة لايقبل الرجل فيها استخدام أي وسيلة لمنع الحمل ولذلك يجب التركيز حاليا على وسيلة مثالية تستخدمها المرأة لا تأثر على الرضاعة ولا تسبب مضاعفات جانبية.

أقرأ أيضاً..فنانة شهيرة تربك «الشعراوي»: لماذا يوجد ثدي للرجل؟