«السباعي» و«نجاتي» متحدثان لنواب تنسيقية الأحزاب بالشيوخ‎

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

اختارت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين كلامن النائبين أكمل نجاتي والدكتور محمد السباعي عضوا مجلس الشيوخ كمتحدثين إعلاميين.


وأسند للدكتور محمد السباعى مهمة المتحدث الإعلامي لنواب التنسيقية بمجلس الشيوخ، فيما أسند للنائب أكمل نجاتي مهمة المتحدث الرسمي  لنواب التنسيقية داخل القاعة. .

وحرص النائب أكمل نجاتي عضو مجلس الشيوخ عرض روية نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حول مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ .

ووافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد والمخصصة لمناقشة مشروع قانون لائحة مجلس الشيوخ على المواد المنظمة للهيئات البرلمانية للأحزاب.


ووفقا للمادة (104) يٌخطر کل حزب سياسي، له أكثر من عضوين بالمجلس، رئيس المجلس كتابة، في بداية كل دور انعقاد عادي، باسم من يختاره ممثلا لهيئته البرلمانية ونائبه بالمجلس، وكذلك بأسماء من ينتمون إلى الحزب من أعضاء المجلس، وعلى الحزب أن يخطر رئيس المجلس كتابة بكل تغيير في هذه البيانات خلال سبعة أيام على الأكثر من تاريخ حدوثه.
 
وحسب المادة (105) يعتبر ممثل الهيئة البرلمانية عنها في كل ما يتعلق بشئونها المتصلة بالمجلس ونشاطها، كما تكون له الأولوية في الكلام في المجلس ولجانه على باقي أعضاء المجلس المنتمين إليها .
 
 
وجاءت المادة 106 لتقضي بأنه يجوز لممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب المعارضة اختيار أحدهم بالإجماع لتمثيلها، إما خلال دور الانعقاد، إما في موضوع معين معروض على المجلس أو بإحدى لجانه، بشرط إخطار رئيس المجلس باسمه كتابة، وتكون له الأولوية في الكلام بالمجلس ولجانه على باقي المنتمين إليها.

ويؤذن لممثلي الهيئات المعارضة في الكلام إذا طلبوا ذلك عند المناقشة في المبدأ، أو أثناء المناقشة العامة في البيانات والبرامج المتعلقة بالسياسة العامة، أو بالخطة العامة للدولة، أو في الموضوعات ذات  الأهمية القومية الخاصة
 
يشار إلى أن مشروع اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ تأتىي اتساقا وحكم المادتين (118، 254) من الدستور، لاسيما وأن هناك التزاما دستوريا على مجلس الشيوخ بوضع لائحته الداخلية بما يكفل له تنظيم العمل به وتمكينه من ممارسة اختصاصاته.
 
 
وجاء مشروع اللائحة مكون من 292 مادة مقسمة إلى 12 بابا ورد الكثير من أحكامها مرددًا للأحكام الواردة باللائحة الداخلية لمجلس النواب، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى أن الدستور أكد سريان اثنين وعشرين مادة من المواد المنطبقة على مجلس النواب في شأن مجلس الشيوخ على النحو المنصوص عليه فى المادة 254 منه.

 

اقرأ أيضا :الشيوخ يلزم نوابه بالتفرغ لمهام العضوية‎