صرخات معلمين من داخل المدارس الخاصة.. و«التعليم» تتحرك لرد حقوقهم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

- المعلمون: المرتبات لا تكفي حتى «المواصلات» ونضطر لإعطاء دروس خصوصية 
- وزير التعليم: نبحث ظروف وأوضاع المعلمين في المدارس الخاصة 
- نقابة المعلمين: مبادرة لتوثيق وتسجيل عقود معلمي المدارس الخاصة 
- نقيب المعلمين: المدارس الخاصة لا ترسل عقود معلميها إلا بنسب قليلة 

 

في الوقت الذي يشكو فيه أولياء الأمور من مغالاة المدارس الخاصة في مصاريفها، في الجانب الآخر هناك شكوى أخرى من المعلمين العاملين بتلك المدارس، إذ يتقاضون رواتب هزيلة كما أن أغلبهم يعمل دون عقد يضمن حقوقهم، ليصبحوا مُعرضين للطرد من العمل في أي وقت.

مدرسون بلا حقوق

معلمة بإحدى المداس الدولية الشهيرة (رفضت ذكر اسمها)، روت ما تعرضت له من ظلم في عملها، فقالت «أنها تعرضت للاضطهاد والإنذار بالفصل على الرغم أنها قاربت أن إكمال عامها الـ60 ، وذلك كي لا تعطي لها المدرسة حقوق نهاية الخدمة».

فيما أكدت أخرى أنها تحصل على مرتب لا يتعدى الـ900 جنيه ، وأن إدارة المدرسة أكدت لها أنها إن تركت العمل لن تحصل على أي إثبات أو شهادة خبرة تدل على عملها كمعلمة بهذه المدرسة.

ويؤكد أحد معلمي المدراس الخاصة أن العمل في هذه المدارس مرهق جدا ويعادل أضعاف الجهد من المعلم الذي يعمل بالمدارس الحكومية، وبالرغم من هذا فإن إجورهم أقل بكثير من أجر المعلم بالمدارس الحكومية، بالإضافة إلى أنه لا يحصل على نفس الامتيازات، بل يكاد يكون لا يحصل على أي امتيازات.

وأشار إلى أنهم يضطرون الى إعطاء الدروس الخصوصية كي يستطيع أن يرفع من دخله، لأن مرتباتهم لا تكفي «مواصلاتهم» على حد قوله، كما أنهم خلال أزمة كورونا رفضت المدراس دفع أجورهم وهو ما سبب لهم أزمة كبيرة خاصة وأن أغلبهم يعول أسر.

قراري وزاري مرتقب

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي إن مشكلة تدني أجور المعلمين في المدارس الخاصة رغم ارتفاع المصروفات التي يدفعها الأهالي، مشكلة مزمنة من سنوات لكن سيتم حلها قبل نهاية العام.

مؤكدا أن الوزارة تبحث ظروف وأوضاع المعلمين في المدارس الخاصة، وسيصدر قرار قبل نهاية العام الجاري وسنرفع الحد الأدنى للمعلم ومثلهم مثل الحكومة.

مبادرة نقابية

وأعلن خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، عن إطلاق مبادرة توثيق وتسجيل عقود معلمي المدارس الخاصة في الإدارات التعليمية بجانب منحهم عضوية النقابة للتمتع بكل الامتيازات بدءا من القرض الحسن للزواج المقدر بـ 15 ألف جنيه دون فوائد، والميزة التأمينية عند الخروج للمعاش بجانب عضوية نوادي المعلمين والمصايف والتأمين الصحي بالنقابات الفرعية التابع لها.

وأوضح نقيب المعلمين أن المدارس الخاصة لا ترسل عقود معلميها إلا بنسب قليلة تصل أحيانا إلى 20% فقط من عدد المعلمين الحقيقي داخل هذه المدارس، وتعد أكبر مشكلة هي عدم وجود إحصائية دقيقة عن عدد معلمى المدارس الخاصة والذي يتراوح عددهم بين 100 و 150 ألف معلم في 9 آلاف مدرسة خاصة ودولية، يتقاضى كثير منهم مرتبات بين 800 و1000 جنيه أقل من الحد الأدنى للأجور لعدم تطبيق المدارس الخاصة لائحة مالية واضحة في ظل غياب رقابة عليها من مسئولي التربية والتعليم.

رخصة تدريس

وشدد الزناتي على ضرورة إقرار رخصة ممارسة مهنة التدريس وعمل كود بمواصفات محددة للقائمين على التعليم يحمي حقوق المعلمين خاصة في المدارس الخاصة التي يلجأ بعض أصحابها لتحديد مرتبات المدرسين وفق أهواء شخصية وليس قواعد واضحة في العمل، ويستدل على ذلك من تفاوت غير مبرر بين مرتبات بعضهم دون قواعد حاكمة.

وأوضح: «حقوق معلمي المدارس الخاصة مسئوليتنا وسوف ندافع عنها، ونقابة المعلمين تسعى خلال الفترة المقبلة لعقد لقاءات موسعة مع أصحاب المدارس الخاصة والدولية والجمعيات الممثلة لها ، للاتفاق على صيغة يتوافق عليها الجميع لتسجيل عقود العمل الخاصة بالمعلمين فى المدارس الخاصة وتوثيقها فى إدارات التربية والتعليم ، والنقابة سوف تقوم بدورها فى منحهم عضويات النقابة العامة للمهن التعليمية وتقديم كل خدماتها لهم».

اقرا ايضا : تعليم أسيوط تنظم جلسة تعريفية حول الأنشطة اليابانية «توكاتسو»