مديونيات القطاع السياحي صداعا فى رأس وزارة الكهرباء

«الكهرباء» تطالب هذا القطاع بديون وصلت لـ٣.٥ مليار جنيه

وزارة  الكهرباء والطاقة المتجددة
وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن أن إجمالى مستحقات شركات توزيع الكهرباء لدى القطاع السياحى اقتربت من ٣.٥ مليار جنيه بنهاية اكتوبر الماضى.

وأوضح المصدر أن الجزء الأكبر من تلك المديونيات يتركز فى مدينتى شرم الشيخ والغردقة.


واضاف المصدر أن تأجيل سداد تلك المديونيات يزيد من ارتفاعها لان الاستهلاك مستمر والسداد متوقف مما يمثل صداعا فى رأس وزارة الكهرباء بصفة عامة وبشركات توزيع الكهرباء بصفة خاصة.

ونوه ان قطاع الكهرباء ملتزم هو الاخر بسداد مستحقات للغير سواء لوزارة البترول أو مصانع إنتاج المهمات والمعدات اللازمة لمشروعات القطاع.

ولفت إلى أن وزارة الكهرباء تقوم بسداد القروض التى حصلت عليها من المؤسسات والجهات الدولية وبعضها لإقامة مشروعات إنتاج ونقل الطاقة والتى تسدد وفق مواعيد لا .تستطيع التأخر عنها.


وفي هذا السياق اكد المهندس محمد السيد رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء في تصريح خاص "لبوابة اخبار اليوم"  ان شركة القناة لها نصيب الاسد من مديونيان القطاع السياحي، حيث بلغت تلك المديونيات حتي الان ٣ مليار جنيه.  

 واوضح السيد ان الجزء الاكبر من تلك المديونيات يتركز في مدينتي شرم الشيخ والغردقة لتركز أغلب الفنادق والشواطئ  فيهما مضيفا  أن مجلس الوزراء وافق  على ارجاء سداد وجدولة  تلك المديونيات حتي نهاية ديسمبر المقبل.

 
وفي نفس السياق قال المهندس سامي ابو ورده رئيس شركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء ان اجمالي مديونيات  القطاع  السياحي تعدت ال ٧٢.٥ مليون جنيه حتي نهاية اكتوبر الماضي.

وأوضح ابو ورده ان المنشأت السياحية في نطاق الشركة الجرافي تتركز في مدينتي  الاقصر واسوان والبعض الاخر في قنا وسوهاج.

مضيفا ان المنشآت السياحية بمدينة الاقصر تتصدر قائمة مديونيات القطاع السياحي بالشركة باجمالي ٤١.٥  مليون جنيه ويليها مدينة اسوان بمبلغ ٣٠ مليون و٧٦٦ الف جنيه ثم بعد ذلك   سجلت فنادق مدينتي  قنا وسوهاج ما يقرب من نصف مليون جنيه.


ومن جانبه اوضح المهندس رأفت شمعة رئيس شركة مصر الوسطي لتوزيع الكهرباء ان اجمالي مستحقات الشركة لدي القطاع السياحي بالنطاق الجرافي للشركة بمحافظات الفيوم والمنيا والوادي الجديد تعدت ال ٣.٥ مليون جنيه وهناك سماح لتلك المنشآت حتي نهاية الشهر المقبل بالاضافة الي تسهيلات في السداد بدون فوائد وذلك دعما لقطاع السياحة الذي يشهد ازمة كبيرة منذ عام ٢٠١١.


ومن ناحية اخرى اكد مصدر مسئول  بالشركة القابضة لكهرباء مصر ان مديونيات القطاع السياحي بمناطق الساحل الشمالي والاسكندرية اقتربت من ١٠٠ مليون جنية.

مضيفا ان منطقة الساحل الشمالي نطاقها الجرافي يقع بين شركتي الاسكندرية  والبحيرة لتوزيع الكهرباء مضيفا ان مشكلة مديونيات القطاع السياحي لن تحل الا بتعافي القطاع  نهائيا وعودة السياحة لما كانت عليه قبل ثورة ٢٥ يناير.

مشير  إلى ان الوزارة سعت من قبل لحل تلك المشكلة من خلال جدولة تلك المديونيات في نهاية عام 2019 على أن يتم سداد جزء شهريا من المتأخرات مع الاستهلاك الشهرى.

كما أتاحت شركات الكهرباء للقطاع السياحى فرصة خصم  % ١٠ و١٥ من المديونية حال قيام البعض بسداد  المتأخرات بنظام الكاش ولم تحل المشكلة حتي الان. 

وجدير بالذكر ارسل المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة خطاب لغرفة السياحية بالغرف التجارية خطابا خاص بالموافقه علي تأجيل سداد المستحقات على الشركات والمنشآت السياحية والفندقية وشركات الطيران  مقابل إستهلاك الكهرباء حتى 31ديسمبر ٢٠٢٠  .


إقرأ المزيد .. الكهرباء: استقرار توليد الطاقة رغم سوء الأحوال الجوية.. والانقطاعات محدودة