أبرزها أمراض القلب والشيخوخة.. لـ«القرع» فوائد كثيرة

فوائد القرع .. أبرازها له الحماية من الإصابة بالزهايمر .  
فوائد القرع .. أبرازها له الحماية من الإصابة بالزهايمر .  

 

يعتبر نبات القرع من النباتات التي تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وتم زراعة القرع لأول مرة بشكل رسمي بمحافظة الشرقية عام 2018 وذلك كان بـ4 مراكز بالمحافظة وهم «مركز الزقازيق وديرب نجم وبلبيس وكفر صقر». 

ويعد القرع من النباتات التي تحتوي على نسب عالية من مادة «بيتا كلورتين»، وهذه المادة تحتوي على مضادات الأكسدة، فتساعد على التقليل من خطر الإصابة بإمراض السرطان والشيخوخة، والحد من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى الوقاية من أمراض السكر ويساعد على الحفاظ على صحة الشعر والبشرة بشكل عام.

ويحتوي القرع على نسبة عالية من فيتامين «سي»، و الذي يساعد على تحفيز «الأنسولين» في الجسم، ويساعد على تحسين صحة القلب والشرايين، بجانب الحماية من الإصابة بمرض «التنكس البقعى»، والذي يمكن أن يصيب الإنسان بالعمى، وانخفاض فرص الإصابة بإمراض السرطان والزهايمر.
 
ويحتوى القرع أيضا على الحديد، والذي يحد من الإصابة بإمراض فقر الدم «الأنيميا»، ويعمل الحديد على تكوين «الهيموجلوبين» وهو من المواد الأساسية التي تساعد على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يساعد على تقليل الشعور بالإجهاد والتعب المزمن، فهو يمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعد في عمل المهام اليومية على أكمل وجه. 

يحتوى القرع على نسب عالية من حمض «الفوليك»، الذي يساعد على الحد من الإصابة بإمراض السرطان وفقر الدم، بالإضافة إلى الحماية من الاكتئاب فهو يساعد على تحسين الحالة المزاجية للأفراد، ويقلل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعتبر علاج فعال لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي. 

ويحتوى القرع على الدهون الغير مشبعة، وتعتبر من الدهون التي تحد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين. 

اقرأ ايضا || دراسة: العصائر المعلبة لا تقل خطرا عن المشروبات الغازية 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي