على هامش زيارة الرئيس السيسى لجنوب السودان

تعرف على أهم مجالات التعاون بين مصر وجنوب السودان 

الرئيس السيسى وسلفاكاير
الرئيس السيسى وسلفاكاير

 وصل اليوم  الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية إلى دولة جنوب السودان في أول زيارة من نوعها منذ الإعلان عن تأسيس جنوب السودان عقب انفصالها عن الوطن الأم السودان تهدف الزيارة إلى مناقشة كافة الملفات التعاون الثائي بين البلدين والملفات الأفريقية المتعلقة.


وحول مجالات التعاون في التنمية ترصد بوابة أخبار اليوم أهم تلك المجالات  حيث تتولى وزارة التعاون الدولي المصرية ملف التنمية في الجنوب من خلال تمويل وتخطيط مشروعات، ومنح واتفاقيات مع الجنوب بغرض التنمية الشاملة، خصوصاً في مجالي التعليم والصحة، ومتابعة التنفيذ مع الجهات المعنية الأخرى في الدولتين.


نظمت مصر مؤتمرًا لعرض دراسات إقامة سد متعدد الأغراض فى جنوب السودان، من أجل توليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في إطار دعم مصر لدولة الجنوب. 


تنفيذ مشروع لإنشاء مجمعات لمياه الشرب، عبر حفر 30 بئرا جوفيا، لتوفير مياه الشرب الصالحة لأهالي جنوب السودان، وكذلك إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بالجنوب ، ومشروع آخر لقياس مناسيب وتصرفات المياه، بالإضافة إلى إنشاء سد متعدد الأغراض يعمل على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لأهالي المنطقة.


وعدد من الدورات التدريبية لإعداد الكوادر، وتوفير المنح الدراسية بالجامعات المصرية لأبناء جنوب السودان، ضمن مشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان جامعة في جوبا أيضا تقوم بإنشاء مدارس هناك بالإضافة إلى مشاريع الري المصري حيث يقوم بعمل تنظيف لمجرى النهر في بعض أفرع بحر الغزال وأيضا قامت بعمل ثلاث محطات للكهرباء منها واحدة في "واو". 


كما أقامت عيادة طبية بولاية "جوبا "الجنوبية، بالإضافة إلى البدء فى تطهير مياه النيل، والذي يعد شريان الحياة لجميع دول حوض النيل، والرابط بين دولة الجنوب ومصر، من أجل الملاحة والمشاريع المشتركة فى مجال المياه.
 
- في 15/12/2016 أكد د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات حيث تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين الجنوب سودانيين في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية. مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرا جوفية مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوب سوداني، وتم الانتهاء من حفر 17 بئراً جوفية فى العديد من الولايات منها 6 مزودة بشبكات توزيع لمياه الشرب بنطاق جوبا وجار تنفيذ بقية الآبار الجوفية. كما أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة "واو" لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجارى المائية.
 
- فى 4/3/2017 قدمت مصر قافلة طبية ودوائية وغذائية تبلغ نحو 20 طنا، هدية من شعب مصر إلى شعب جنوب السودان.
 
- فى 12/6/2017 قامت مصر بإرسال الدفعة الأولى من المساعدات الإنسانية والتى تشتمل على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، لتخفيف المعاناة عن الأشقاء بدولة جنوب السودان، وذلك ضمن عدد من الدفعات التى سترسلها مصر إلى العاصمة "جوبا".


- فى 16/8/2017 أرسلت مصر الشحنة التاسعة من المساعدات الإنسانية المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصرى الذى تم تدشينه استجابة لتطورات الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان.


- فى 21/8/2017 أرسلت مصر الشحنة العاشرة من المساعدات الإنسانية المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصري الذي تم تدشينه استجابة لتطورات الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان، انطلاقاً من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من دول القارة الإفريقية والتضامن والتعاون الكامل معهم من أجل البناء والتنمية ومواجهة المحن والأزمات. شارك في استقبال المساعدات د. لورانس دينج مدير عام الشئون المالية والإدارية في وزارة الشئون الإنسانية وإدارة الكوارث بجنوب السودان. بدأ الجسر الجوى للمساعدات الإنسانية بين القاهرة وجوبا يوم ١٢ يونيو ٢٠١٧. تسلمت حكومة جنوب السودان 10 شحنات من المساعدات الغذائية والطبية المصرية حتى 21 أغسطس 2017.


- فى 12/3/2018 أعلن سامح شكري وزير الخارجية عن زيادة عدد وحدات الغسيل الكلوي في مستشفى جوبا التعليمي من وحدتين إلى 8 وحدات، وإرسال وفد طبي لتشغيل مركز الغسيل الكلوي لمدة شهرين اعتباراً من أبريل 2018، وتدريب طاقم طبي جنوب سوداني على تشغيله، فضلا عن إرسال قافلة طبية إلى مدينة "واو"، معربا عن تطلع مصر لإبرام اتفاق تعاون شامل بين البلدين.
 
- فى 7/10/2018 قامت مصر بتقديم شحنة من المساعدات الدوائية للأشقاء في جنوب السودان.

- في 21/10/2018 قامت وزارة الخارجية عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بإعداد برنامج تدريبى فى مجال البروتوكول لـ11 من كوادر جنوب السودان من العاملين فى مكتب الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان.


- في 17/11/2018 أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إيفاد قافلة طبية تشمل عددا من التخصصات إلى مدينة جوبا، بجنوب السودان. تأتي هذه القافلة بعد الزيارة الأخيرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، لدولة السودان، فى إطار تقديم الدعم الطبى والتعاون المشترك بين البلدين. وقد طلب وزير الصحة السوداني، دعم وزارة الصحة و السكان المصرية لتشغيل وحدة الغسيل الكلوي المهداة من مصر لشعب السودان و تدريب الكوادر الطبية بها، الأمر الذي وجهت وزيرة الصحة والسكان به وبسرعة تشغيل الوحدة وتدريب الفريق الطبي ، كما أشار وزير الصحة السوداني إلى ضرورة تجديد بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصحة والدواء بما يتيح تداول الدواء المصري فى السودان بنفس معايير تسجيل الدواء المتبعه في مصر، الأمر الذي أكدت عليه وزيرة الصحة والسكان وجار العمل عليه.


- في 11/9/2019 قامت السلطات المصرية بإرسال شُحنتا مُساعدات مصرية إلى العاصمة جوبا على مدار يومي 11 و12 سبتمبر 2019، تتمثل في كميات من الأدوية والخيام والملابس العسكرية، كما وصلت ثلاث شحنات أُخرى من المُساعدات المصرية تباعاً أيام 13 و15 و16 سبتمبر 2019، تأتي تلك المساعدات لدعم إنشاء مُعسكرات تجميع القوات الجنوب سودانية وإعادة تأهيلها للعمل في مؤسسات الدولة، وذلك بعد التنسيق مع الأمم المتحدة في هذا الشأن.


- فى 17/2/2020 قامت قافلة طبية مصرية لقياس حدة الإبصار بزيارة إلى جوبا بهدف إجراء عمليات المسح الطبي اللازمة على طلبة المدارس وتقديم ٢٠٠٠ نظارة طبية مجانية للطلبة في جنوب السودان، وذلك في إطار مبادرة مصر أفريقيا لوزارة الصحة والسكان.


أوضح السفير د. محمد قدح سفير مصر لدى جنوب السودان، أن القافلة الطبية تقوم بزيارة المدارس الابتدائية والثانوية يوميًا مصطحبة معها أحدث الأجهزة في مجال قياس الإبصار. وأشار إلى أن الهدف الأساسي هو مساعدة الطلبة الجنوب سودانيين الذين يعانون من مشكلات في الإبصار، وذلك بما يساهم في تحسين أدائهم التعليمي ويُيَسر حياتهم الاجتماعية.


- فى 2/3/2020 أعلن الهلال الأحمر المصري، تقديم معونة أدوية كمساعدات لدولة جنوب السودان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الخارجية المصرية، بالتنسيق مع الجهات المعنية والتنظيمية المشاركة في الحدث. أكد الهلال الأحمر، أنه تم توفير مساعدات طبية لدولة جنوب السودان ممثلة فى أدوية تم تحميلها من خلال سيارات نقل مجهزة بإجمالي 7 سيارات نقل بحمولة 5 طن ونصف أدوية.
 
 
- فى 4/3/2020 أشادت صحيفة "ذا إيست آفريكان" الكينية، بتقديم مصر مساعدات إغاثية عاجلة لدعم المتضررين من الفيضانات والسيول بجمهورية جنوب السودان، قائلة إن ذلك جاء في إطار دعم مصر الكامل تجاه الاشقاء الأفارقة والوقوف بجانبهم فى أوقات المحن والأزمات لتخفيف معاناتهم.


نقلت الصحيفة، عن رئيس لجنة الإغاثة وإعادة التأهيل بجنوب السودان ماناسي لومولي، قوله: "لقد جاء هذا التبرع الطبي من جمهورية مصر العربية في الوقت المناسب لأن الكثير من الناس يعانون من آثار الفيضانات من العام الماضي، حيث أصابتهم الكثير من الأمراض، وهذا هو السبب في أن هذه المساعدة جاءت في الوقت المناسب".


أضاف لوسائل الإعلام بعد تلقي التبرع في مطار جوبا الدولي: "نحن نستقبل أيضًا أشخاصًا عائدين من الدول المجاورة كنتيجة للسلام الذي تحقق في جنوب السودان". أوضح لومولي، أن الكمية التي استلمها تقدر بحوالي 14.2 طن، مشيرا إلى ان الحكومة المصرية أكدت انها ستقدم المزيد من الدعم لشعب جنوب السودان لتخفيف المعاناة.


أضافت الصحيفة، أن رئيس جنوب السودان، سلفا كير، كان قد أعلن في العام الماضي حالة الطوارئ في ستة عشر منطقة بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد، كما خصصت الحكومة النرويجية حوالي 3 ملايين دولار أمريكي لدعم النازحين من جنوب السودان، وتم تحويل الأموال من خلال المنظمات الإنسانية العاملة في البلاد. تتمثل المساعدات المقدمة في الأدوية والمستلزمات الطبية لمساعدة الأشقاء فى جمهورية جنوب السودان فى أعمال إغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول التى اجتاحت البلاد، وتم نقل المساعدات عبر الطائرات العسكرية إلى مطار جوبا بجنوب السودان.


- فى 19/5/2020 بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم المعاونة للأشقاء بجمهورية جنوب السودان قامت مصر بإعداد وتجهيز طائرة نقل عسكرية وعلى متنها كميات كبيرة من المساعدات الطبية والدوائية مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان لمساعدتها فى التغلب على فيروس كورونا فى ظل الأزمات المتتالية التى تتعرض لها جمهورية جنوب السودان . تشمل شحنة المساعدات كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية للأطقم الطبية ، فضلاً عن كميات كبيرة من ألبان الأطفال.


تأتى تلك المساعدات تأكيداً لدور مصر الرائد تجاه الأشقاء الأفارقة وترسيخاً لعلاقات التعاون والروابط التاريخية التى تجمع مصر بدول القارة السمراء.

أقرأ ايضا 2مليار دولار ومنطقة صناعية ومشروعات ري تنفذها مصر بجنوب السودان