الأمم المتحدة: 100 ألف لاجئ في إقليم تيجراي مهددون بنقص الطعام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن نحو 100 ألف لاجئ إريتري في منطقة تيجراي الإثيوبية سيواجهون نقصا في الغذاء الأسبوع المقبل إذا لم يسمح طرفا الصراع بوصول المساعدات الإنسانية إليهم.

وأفادت وكالة "رويترز"، بأن مبعوثي سلام أفارقة التقوا برئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، اليوم الجمعة، غداة إعلانه أن الجيش سيبدأ المرحلة الأخيرة من هجوم تخشى جماعات حقوقية من أن يؤدي إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين.

اقرأ أيضًا: السودان يجلي رعاياه من تيجراي الإثيوبية

وذكرت مفوضية اللاجئين إن 96 ألف لاجئ إريتري يعيشون في أربعة مخيمات في تيجراي، وأفادت أنباء أن اشتباكات وقعت في الآونة الأخيرة كانت على مقربة من بعض منهم.

اقرأ أيضًا: نيويورك تايمز: هجمات آبي أحمد في تيجراي تعرض المدنيين للخطر

وقال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش، في إفادة في جنيف "سينفد الطعام لديهم اعتبارا من يوم الاثنين، ونحن جاهزون بإمداداتنا للوصول إلى هؤلاء الناس"، مشيرا إلى أن التقديرات تستند إلى أن آخر عملية لتوزيع المساعدات جرت قبل بضعة أسابيع. 

اقرأ أيضًا: «الصحة العالمية»: 33% نسبة استعداد الدول الإفريقية لنشر لقاح كورونا

وأضاف "المطلوب هو وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إليهم في أسرع وقت ممكن".

وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قبل نحو 3 أسابيع، الحرب على الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بعدما قال إنها هاجمت معسكرا للجيش وحاولت سرقة معداته.

اقرأ أيضًا: أول دولة أفريقية تحصل على لقاح «سبوتنيك V»

وأودى الصراع بحياة المئات، وربما الألوف، من الجانبين ودفع عشرات الآلاف للفرار إلى السودان وأثار الشكوك حول سمعة أحمد، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019، لإبرامه اتفاق سلام مع إريتريا.