ما لا تعرفه عن تاريخ ومقنيات متحف المركبات الملكية 

مقتنيات من متحف المركبات الملكية 
مقتنيات من متحف المركبات الملكية 

قال أحمد الصباغ مدير عام متحف المركبات الملكية، إن تطوير المتحف يتم على مدار السنوات الماضية ولكن الافتتاح تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي .

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة " دى إم سي"الحمعة 27 نوفمبر أن متحف المركبات الملكية، هو أحد متاحف القاهرة، ويقع بالقرب من جامع السلطان أبو العلا في منطقة بولاق أبو العلا، أنشئ في عهد الخديو إسماعيل "1863 - 1879" و تمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد "1917 - 1936"موضحاً أن متحف المركبات الملكية يضم مجموعة منتقاة من العربات الملكية التى استخدمت في عصر أسرة محمد علي، ومن أهمها عربة الآلاي الخصوصي التي أهداها له الإمبراطور نابليون الثالث والإمبراطورة أوجيني خلال افتتاح قناة السويس.

وأكد أن معظم المركبات الموجودة فى المتحف مهداه لمصر من دول خارجية مشيراً أن المتحف فى البداية كان اسطبل للمتحف، وبعد ذلك اصبح للخيول و المركبات مضيفاً ، أن الرئيس عبد الفتاح حريص طوال الوقت على تطوير كل شئ، وتم تطوير المتحف فى 2017 . 

أوضح أحمد ناجي، أحد المسئولين في المتحف ومن ذوي القدرات الخاصة، إن المتحف يقدم جميع الخدمات لـ ذوى القدرات الخاصة، مؤكدًا أنه واحد منهم مفيداً بأن كل مركبة يكتب عليها تفاصيلها بلغة برايل وذلك لإتاحة الفرصة للمكفوفين معرفة تفصيلها.

وقد أصدر المجلس الأعلى للآثار متمثلا في إدارة التنمية الثقافية، كتيباً للأطفال خاصاً بمتحف المركبات الملكية، تحت عنوان "العاب المتحف"، بمناسبة افتتاح متحف المركبات الملكية.