«بعد شكاوى الازدحام».. مطالب من أهالي بورسعيد تجاه المنظومة الصحية الجديدة

 زيارة وزيرة الصحة لـ«بورسعيد»
زيارة وزيرة الصحة لـ«بورسعيد»

السيد رزق 

أثنى عدد كبير من المواطنين على زيارة الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان إلى محافظة بورسعيد، للاحتفال بمرور عام على إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لمنظومة التأمين الصحي الشامل في مثل هذا اليوم 26 نوفمبر 2019.

وأجمع المواطنون على وجود تطوير بالمنظومة الصحية الجديدة بالمحافظة، إلا أن بعضهم طالبوا بزيادة الوعي بأهمية العمل في هذه المرحلة وتخفيف العبء عن المرضى من خلال إعادة توزيع المرضى على المراكز  الصحية بالمحافظة وخاصة أن هناك تكدس في بعضها والبعض الآخر يكون فيه أعدادا أقل من المرضى، فضلا عن ضرورة العمل إلكترونيا، خاصة بعد تفعيل خدمة "الكول تون" وعدم الازدواجية في العمل الورقي والإلكتروني معًا.

وأشاروا إلى أن البعض عندما يتصلون آليًا بالمركز لتحديد موعد للكشف عن المريض يتم تحديد الموعد ومن ثم يذهب المريض إلى المركز الطبي للكشف فيفاجئ أنه يدفع ثمن تذكرة للمرة الثانية داخل المركز، بجانب انتظار دور ما يسبب تكدسات على المراكز الصحية.

من جانبه، قال محمد عبد القادر ٤٣ عامًا من بورسعيد: "أعاني من صعوبة التنفس لأنني قد أجريت عملية جراحية لإزالة فص من الرئة منذ سنوات طويلة، وكلما ذهبت للكشف في المنظومة الصحية الجديدة أجد صعوبة بسبب المواعيد التي لا بد أن أحصل عليها قبل الذهاب للمركز ثم قطع تذكرة مرة أخرى وتسجيلي إلكتروني وورقي، ثم الانتظار فترات طويلة حتى يتم الكشف على داخل المركز".

وأكمل: "عقب ذلك يتم الإحالة للمستشفى لأعود مرة ثانية للتسجيل وللانتظار فترات طويلة حتى يتم الكشف عليّ من قبل الطبيب المختص، ما يجعلني ألجأ لطبيب خاص في بعض الأوقات اختصارًا لمعاناة الانتظار".

اقرأ أيضا| وزيرة الصحة: الرئيس السيسي يدعم المنظومة الصحية بشكل غير محدود
 

فيما أضافت شيرين عبده مقيمة بحي الزهور في بورسعيد، أن المنظومة الطبية الجديدة ببورسعيد توفر الكشف والعلاج الطبي اللازم وتقوم بعمل تقارير طبية بأجر رمزي.

وأضافت: "إلا أن المنظومة الطبية مازالت تحتاج إلى تنظيم للمواعيد لتقليل الازدحام وحسن معاملة المرضى الذين يعانون من أمراض مستعصية مثلي".

وأوضحت: "لقد ذهبت إلى إحدى المستشفيات في التاسعة صباحًا وظللت حتى الساعة الثالثة عصرًا للكشف عليّ حيث أعاني من حالة صرع شديدة وأكشف بعيادة المخ والأعصاب والنفسية، وأخبرني الطبيب النفسي المختص أنه لا بد من إحضار صورة أخرى من ورقة الإحالة الصادرة من المركز الصحي للمستشفى التي سبق أن سلمتها للصيدلية لصرف العلاج اللازم بعد الكشف الطبي عليّ، للحصول على العلاج الشهري وهنا كانت المأساة التي ظللت في حيرة من أمري لأنني عندما صورتها من الصيدلية وعدت لم أجد الطبيب". 

واستطردت: "ذهبت عقب ذلك إلى الدكتور عصام محمود مدير العيادات بالمستشفى وبعد عرض الموضوع أعطاني تقريرًا طبيًا بحالتي الصحية جاء نصه (المريضة تعاني من نوبات صرع وتحتاج علاج طبي مستمر وعمل مخفف)".

يذكر أنه يتم تقديم الخدمات والرعاية الصحية للمنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد من خلال منشآتها الصحية في المحافظة، والتي انطلقت في يوليو من العام الماضي بمحافظة بورسعيد.

وبلغت عدد المنشآت الصحية التابعة للهيئة ببورسعيد 39 منشآة منها 31 مركز ووحدة صحة طب أسرة بالإضافة إلى 8 مستشفيات، فيما بلغ عدد المسجلين بالمنظومة الجديدة في المحافظة 654.776 ألف مواطن حتى الآن.